قائمة بأبرز 10 مدارس هوم سكولينج في مصر

قائمة بأبرز 10 مدارس هوم سكولينج في مصر

انتشر مؤخرًا مفهوم الهوم سكولينج أو التعليم المرن ودا نتيجة سعي الأهل لتعليم أطفالهم تعليم سليم يكسبهم المعرفة اللازمة بالعلوم المختلفة بالإضافة لتنمية مهاراتهم المختلفة، وفي المقال دا هنعرض أبرز 10 مدارس هوم سكولينج تقدر تقدم فيهم لابنك.

مفهوم الهوم سكولينج أو التعليم المرن 

الهوم سكولينج هو نظام موازي للتعليم الحكومي يعتمد في الأساس على التعلم من المنزل بدل المدرسة، وبيكون المعلم في أغلب الأحيان هي الأم أو الأب، أو ممكن بتوفير مدرسين متخصصين.

مدارس هوم سكولينج ليها مميزات عديدة زي عدم ضرورة ذهاب الطفل للمدرسة يوميًا واللي يعد حاجة كويسة، ولكن على الجانب الآخر دا من الممكن يأثر تأثير سيئ على الطفل في جانب الذكاء الاجتماعي، وعلاقاته الاجتماعية مع الناس وتعامله فتقل رغبته في المشاركة المجتمعية، والاحتكاك بغيره، ودا السبب اللي بيخلي كتير من التربويين وعلماء النفس يهاجموا النظام، لأن التربية مش بتعتمد على تعلم العلوم وفهمها وبعض المهارات لكن مهم كمان الطفل يتعلم بالاختلاط بالناس تجارب حياتية مختلفة.

وممكن يحل الأهل المشكلة دي بمحاولة إدماج طفلهم في أنشطة اجتماعية مختلفة زي لعب رياضة جماعية أو ممارسة هواية معينة أو تخصيص وقت للاجتماعات العائلية والأصحاب كمحاولة لتعويض وتوفير تجربة اجتماعية للطفل، وبالتالي يحصل التوازن المطلوب.

كمان من المميزات إن الطفل بيتعلم بعيد عن الحفظ والتلقين، وبيعتمد على الفهم والابتكار، وزرع أساسيات التفكير السليم في الطفل بحيث يقدر يعتمد على نفسه، بالإضافة إلى أن المناهج بتتحدد بناء على ما يناسب قدراته واهتماماته، وبتدرس بطرق تفاعلية يقدر يستمتع بيها الطفل، والاختبارات بتتم لمجرد معرفة مستوى الطفل بشكل عام، ومش بتعتبر مقياس لمهارات الطفل وقدراته.

اقرأ أيضاً : مقال أهم طرق التعليم المنزلي لطفلك.

هل توجد مدارس هوم سكولينج معتمدة؟ 

بما إن نظام مدارس الهوم سكولينج غير معتمد كنظام رسمي من وزارة التربية والتعليم ومفيش شهادة رسمية هيحصل عليها الطالب، فبالتالي مفيش مدارس رسمية معتمدة من وزارة التربية والتعليم، وكل اللي متاح بيكون عبارة عن أكاديميات تعليم بتشرح للأطفال مناهج التعليم بطرق حديثة ومبتكرة.

كمان في عدد من الأكاديميات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي بتقدم استشارات ونصائح للأهل، بالإضافة لوجود مجموعات الأمهات والآباء بيتشاركوا مع بعض الخبرات.

وكذلك المدارس الدولية استحدثت نظام للتعليم عن بعد أو ما يعرف بـ الهوم سكولينج واللي بيتيح للطلاب المقيدين بيها الحصول على دورات معتمدة بما أنها لا تخضع بشكل مباشر لقوانين الحكومة المصرية ولكن للجهات المانحة، وبالتالي بتعتمد من الجهة التابعة ليها في الخارج.

أبرز مدارس هوم سكولينج في مصر

تتنوع خيارات مدارس هوم سكولينج المتاحة للطالب، وعلى حسب المنطقة اللي بيسكن فيها بتختلف المدرسة، وبتختلف الخدمات التعليمية اللي بتقدمها، ومن أبرز المدارس دي بنلاقي:

مدارس هوم سكولينج في مصر

1- مدرسة Creative Kids Languages School

لو ولي أمر بيبحث عن مدرسة هوم سكولينج في مدينة نصر فهيلاقي Creative Kids Languages School بتقع في شارع حسن الليثي الزعفراني متفرع من ذاكر حسين – الحي السابع – مدينة نصر آخر شارع الطيران.

الأكاديمية فيها 3 مراحل:

– مرحلة الحضانة أو Preschool من سن سنتين ونصف إلى 3 ونصف 

– مرحلة الـ Kindergarten) KG) من سن 3 سنوات ونصف  إلى سن 5 سنوات ونصف

– مرحلة الابتدائي والإعدادي 

الأكاديمية مرخصة، والمدرسين مؤهلين للتعامل وتعليم الأطفال بطرق حديثة تتناسب مع سنهم ومهاراتهم، بالإضافة إلى إن الفصول مهيأة للعملية التعليمية، وكل فصل لا يزيد عن 114 طالب عشان تتم العملية التعليمية بسهولة ويقدر الطالب يأخذ فرصته كاملة في التعلم والسؤال والتفاعل، والمتابعة من خلال تقييمات دورية لمستوى الطالب.

2- مدرسة Lead steps nursery and homeschooling

أحد الخيارات المتاحة بعد البحث عن هوم سكولينج حدائق الأهرام Lead Step واللي بتهتم بجوانب الطفل العلمية والرياضية والفنية والدينية، والدراسة متاحة بداية من كي جي 1 حتى 3 إعدادي وبمناهج دولية معتمدة وطرق تدريس حديثة واستراتيجية تعلم فعالة، ومتاح الدراسة باللغة العربية أو لغة أجنبية.

كثافة الفصول الدراسية بتترواح ما بين 7 طلاب ولا تزيد عن 10 طلاب، والمدرسة بتحرص على عقد اجتماعات مع أولياء الأمور ودورات تدريبة على المناهج الإضافية.

موقع المدرسة في 92 ط أمام اكسيبشن – حدائق الأهرام

3- مدرسة SoloMind Academy homeschooling

واحدة من مدارس هوم سكولينج العبور بتقع بالتحديد في مدينة العبور – الحي الثاني، وبتعتمد على مناهج أمريكية بالإضافة إلى المناهج المحلية، وكمان بتوفر للطلبة أنشطة تعليمية في مجالات مختلفة زي البرمجة والتصميم وتعلم لغات على ايد خبراء وغيرها من الحاجات المهمة اللي بتأهل الطالب وتبني له مستقبله من صغره.

الطفل هيتعلم ويمارس بنفسه وبأساليب مبتكرة وطرق تناسبه وتناسب طريقته في تلقي المعلومة وبالاعتماد على التفاعل ما بين المعلم والطفل.

4- مدرسة Learning Trees Academies

هي واحدة من مدارس مدارس هوم سكولينج في أكتوبر موجودة بالتحديد في الحي الأول المجاورة الثانية شارع عباد الرحمن رقم 252.

التعليم بيتم فيها بناء على تنمية المهارات الخاصة بكل طفل، ومراعاة نفسية الطفل واحتياجه للعب، بالإضافة لوجود مناهج خاصة لبناء شخصية الطفل وتنمية مهاراته مثل: تعليم القرآن والبرمجة والفن والآداب العامة وغيرها.

كمان طريقة التعليم بتسمح للطفل يستمتع بوقته وكمان يتعلم، وتترك ليه وقت حر بدون ضغوطات. 

الفصول عدد الأطفال فيها قليل، وبتتنوع طرق الشرح عشان يتناسب مع كل طفل وطريقة تعلمه.

5- مدرسة ثمار الدولية للتعليم المنزلي

تتميز مدرسة ثمار الدولية عن غيرها من مدارس هوم سكولينج في أكتوبر بأسس التعليم القائمة على القيم الإسلامية بهدف تعليم الأطفال اللغة العربية والإنجليزية بأساس شرعي قوي مع حفظ الطفل للقرآن الكريم.

عدد الأطفال في الفصل لا يتجاوز 15 طفل مع تجهيزها بأحدث التقنيات وكاميرات المراقبة.

تتنوع برامج التعليم المتاحة لتشمل كافة الجوانب التي يحتاجها الطفل سواء في الجانب الشرعي أو جانب العلوم المختلفة أو اللغات أو المهارات وبناء الشخصية.

عنوان المدرسة في المجاورة 12 ، بلوك 15/10 ، فيلا 5 أمام مسجد المرشد من مدخل غرب سوميد ، 6 أكتوبر، الجيزة

 6- مدرسة Namaa Homeschooling Academy

أحد مدارس هوم سكولينج مدينة نصر والتي تتميز باستشاريين ومعلمين أصحاب خبرة في أحدث طرق واستراتيجيات التعلم، وبناء الشخصية فكريًٍا ومهاريًا وأخلاقيًا، بالإضافة إلى وجود أخصائي نفسي لمتابعة الطلاب كذلك من الجانب النفسي.

كذلك توفر المدرسة خدمة تأهيل الطالب لجميع الامتحانات الدولية وغيرها، وتهدف إلى الريادة في قطاع التعليم والتأثير بشكل إيجابي وفعال، وإحداث تغيير حقيقي.

تقع المدرسة في مدينة نصر خلف الحديقة الدولية.

7- مدرسة Knowledge Universe Academy 

بتوفر المدرسة تعليم أونلاين أو تعليم بحضور الطفل للمكان في 133 المشير أحمد بدوي، قسم أول 6 أكتوبر، الجيزة.

بتتم عملية الطفل بناء على شخصية الطفل وقدراته عشان يقدر يستفاد بشكل أكبر في الحاضر وكمان في المستقبل، وبتدمج ما بين المرح والتعليم عشان الطفل يتقبل المعلومات ويقدر يستفيد منها بجانب اعتماد الأنشطة التفاعلية.

8- مدرسة وحضانة ابن سينا 

من مدارس هوم سكولينج في أكتوبر مدرسة وحضانة ابن سينا هوم سكولينج موجودة بالتحديد في شارع النباتات، قسم أول 6 أكتوبر، الجيزة.

تسعى المدرسة وفق رؤيتها لبناء جيل قادر على مواجهة الصعوبات من خلال تعلميهم بطرق حديثة ومبتكرة وكذلك تعليم طرق التفكير بدون إهمال جانب الأخلاق.

كذلك بيتم تفعيل التعليم التفاعلي والأنشطة المختلفة لإيصال المعلومة للطفل بطريقة صحيحة تناسب سنه وطريقة تفكيره وتلقيه للمعلومة.

9- أكاديمية معًا 

أكاديمية معًا هي أحد الاختيارات المتاحة لمدارس هوم سكولينج اللي بتتبع تعليم الأطفال بطريقة التعليم المرن في الحى الخامس عقد ثانى مجاورة سادسه شارع ٣٢ – فيلا رقم167 – 6 أكتوبر – الجيزة، وتعد بديل للتعليم المدرسي للأطفال من كي جي 1 وحتى الابتدائي، وبتوفر التعليم باللغة العربية والتعليم باللغات بهدف الاستغناء بالأكاديمية عن الدروس وتوفير تعليم مناسب لبناء طفل في الجوانب المختلفة، بالإضافة لزرع القيم والأخلاق الحسنة في نفوس الأطفال.

الكثافة العددية للطلاب في الفصول قليلة عشان الطفل يتوفر له بيئة تعليمية وأخلاقية مناسبة.

الأكاديمية بتأسس الطفل بصورة صحيحة هتسهل عليه عملية التعلم فيما بعد، بالإضافة لإنها بتقدم الأنشطة الترفيهية، وتعليم القرآن والآداب الإسلامية بصورة يومية، بدون إهمال جانب الترفيه واللعب لدى الطفل.

10- مدرسة Fun Home Nursery & Academy

تعد واحدة من مدارس هوم سكولنج في أكتوبر واللي موجودة بالتحديد في داخل قرية المختار محور الكفراوي بجوار المرور – 6 أكتوبر – الجيزة.

تتمتع المدرسة بنظام تعليم يبني أساسيات قوية للطفل تفيده في حاضره ومستقبله، وعملية التعليم بتتم بناءً على أطر تعليم حديثة، وبتعتمد على الأنشطة المختلفة في التعليم مثل: استخدام الفنون، أو التعلم القائم على المشاريع وغيرها من أساليب التعلم المتطورة، واللي بتوفر للطفل التعلم والمرح، وبتساعد في تطوير المهارات الحياتية عنده في المراحل المبكرة من عمره. 

مصاريف الالتحاق بمدرسة الهوم سكولينج

مصاريف الالتحاق بمدارس الهوم سكولينج

لا يمكن تحديد قيمة ثابتة لنظام مدارس هوم سكولينج أو نظام التعليم المرن لأنه بيختلف بحسب اختلاف المرحلة العمرية، وتحديد مين اللي هيكون معلم الطفل أحد الأبوين، أو هيتم الاستعانة بمعلم في بعض المواد، أو أكاديمية متخصصة، وبناء عليه ممكن تصل التكلفة في بعض الأماكن اللي هتتكفل بتعليم الطفل بالاعتماد على نظام التعليم المرن واعتبارها مدرسة هوم سكولينج إلى 30 ألف جنيه بالإضافة لتكلفة تسجيل واستخراج الشهادة الرسمية في مدرسة نظامية معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم.

بالإضافة لتوفير بعض الأدوات لو المنهج بيعتمد على منهج منتسوري واللي بتكون تكلفتها مش بسيطة ومش متاحة لكل الأسر.

وبتظهر على الجانب الآخر أحد أكبر العيوب واللي بتتمثل في تحويله من تعليم بديل سهل ومتاح للأغلب لبيزنس تنافسي في الربح، وبكدا يصبح نظام تعليم هدفه ربحية بحتة واستغلاله من قبل البعض فيتحول لوحش مرعب يهلك جيب الأهالي زي ما تحولت الدروس الخصوصية.

وعلى الرغم من إن الأهالي ممكن تدفع مبالغ طائلة قد تصل إلى 50 ألف جنيه إلا أن مدارس هوم سكولينج بتعتبر لكتير منهم خيار أفضل لتجنب تعرض الطفل للضغط في المدارس وبدون نتيجة مرجوة، فتسجيل الطفل في مدرسة نظامية بهدف الشهادة فقط مع الاهتمام بجانب تعليمه باعتماد على مدارس هوم سكولينج بينمي فيها مهاراته وبيتعلم بأساليب حديثة بدون ضغوط هدف الأسرة الأساسي.

هنا ييجي دور ولي الأمر في دراسة سلبيات وإيجابيات نظام مدارس هوم سكولينج، ومعرفة مدى حاجة الطفل ليه، وقدرته على التعليم بالطريقة دي، وكمان تحديد المقدرة المادية، وبناءً على دا يقدر  يختار الأنسب له ولطفله.

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email

دليل المدارس المصرية

ابحث عن المدرسة واحصل علي أدق النتائج وكافة المعلومات.

انضم إلي جروب دليل المدارس المصرية

إقرأ أكثر..

  • No comments yet.
  • Add a comment