مناهج التعليم المبكر | تعرف على أشهر 7 مناهج تطبق في الحضانات

مناهج التعليم المبكر

مناهج التعليم المبكر مصطلح أشتهر الفترة الأخيرة بين أولياء الأمور، وبسبب الفوائد والنتائج المذهلة للمناهج دي بدأ أولياء الأمور يهتموا بتطبيقها على الأطفال من عمر شهور من خلال الأنشطة البسيطة والألعاب المختلفة.

ومع تقدم عمر الطفل بيتم تدريس مستويات متقدمة من المناهج دي في الحضانات أو في المدارس خلال مرحلة ما قبل الروضة، من خلال مقالنا هنجاوب على كل أسئلتك الخاصة بمناهج التعليم المبكر للأطفال، وهنقولك على أشهر 7 أنظمة تقدري تطبيقها مع طفلك.

ما مفهوم التعليم المبكر؟

أول من طور المفهوم دا هو عالم الطفولة السويسري جان بياجيه، وهو عبارة عن استراتيجيات تعليمية مدروسة ومجربة لمساعدة الطفل على تنمية مهاراته اللغوية والعقلية، بالإضافة إلى المهارات البدنية والاجتماعية، وبالتالي ضمان نمو الطفل بشكل سليم.

بتبدأ مناهج الطفولة من وقت الولادة وحتى 7 سنوات، وهي عبارة عن مناهج منظمة مبنية على تحقيق بعض الأهداف من خلال تطبيق تكنيك أو نظام معين.

ما هي فوائد مناهج التعليم المبكر للأطفال؟

ما هي فوائد مناهج التعليم المبكر للأطفالمن أبرز فوائد التعليم المبكر للطفل بنلاقي:

1- تنمية مهارات اللغة والتواصل

تساهم مناهج التعليم المبكر في تنمية مهارات اللغة والتواصل عند الأطفال، فمع ممارسة بعض النشاطات هيقدر الطفل يطور حصيلته اللغوية في سن صغير، ودا بيتم من خلال عدة مراحل بيمر بيها الطفل وهي:

مرحلة تنمية مهارات ما قبل اللغة

دي المرحلة الأولى من مراحل تطوير المهارات اللغوية، بيتم فيها تعزيز تفاعل الطفل مع البيئة المحيطة من خلال الإشارات والإيماءات وإصدار بعض الأصوات للتعبير عن رغباته.

مرحلة استيعاب الكلمات

المرحلة الثانية هي تطوير مهارة استيعاب الكلمات، والهدف منها هو إن الطفل يفسر ويفهم أي كلام موجه ليه.

مرحلة التعبير باللغة

في المرحلة الثالثة بيبدأ الطفل ينطق بعض الكلمات، ويسمي العناصر بأسمائها الصحيحة، ويعبر عن شعوره بشكل صحيح.

مرحلة التطبيق الاجتماعي

المرحلة الأخيرة هي مرحلة التطبيق الاجتماعي، وهنا بنهدف إن الطفل يقدر يفهم ويفسر أي حوار ممكن يتعرض ليه في المحيط الخارجي، ويدي ردود مناسبة لكل موقف.

2- التحكم بالعاطفة

بتساعد مناهج التعليم المبكر في تعليم الطفل ضبط النفس والقدرة على التحكم في مشاعره من حزن وغضب أو إحباط أو غيره.

3- تنمية المهارات الاجتماعية

تعليم الطفل المهارات الاجتماعية والتغلب على الخجل والخوف من الغرباء، وتشجيعه على زيادة الاختلاط بالناس مع الآخرين سواء في المدرسة أو في النوادي الرياضية أو حتى مع الأقارب.

4- منح الطفل الثقة بالنفس

عن طريق تطوير المهارات اللغوية والاجتماعية اللي سبق ذكرها، فنتوقع زيادة ثقة الطفل بنفسه وسط الآخرين، وبالتالي هيكون عنده استعداد للمشاركة في نشاطات ورياضات مختلفة وتكوين صداقات بشكل أسرع.

5- إرضاء فضول الطفل في اكتشاف العالم

بنلاقي إن التعليم المبكر بيرضي فضول الطفل ويحفزه على استكشاف اللي حواليه، بالإضافة إلى إنه بينمي عنده حب التعلم، وبيسهل اكتسابه للمعلومات خلال جميع مراحله التعليمية، وبنلاحظ كمان إن الأطفال اللي تلقوا مناهج التعليم المبكر متفوقين في المواد العملية زي العلوم والدراسات أكثر من زملائهم في نفس الصف.

أشهر مناهج التعليم المبكر للأطفال

أشهر مناهج التعليم المبكر للأطفالتتعدد مناهج التعليم المبكر اللي ممكن طفلك يلتحق بيها لتنمية قدراته، وهنا يجي دورك في اختيار النظام اللي هيلائم طبيعة طفلك ويكون أكثر متعة وإثارة بالنسبة ليه، ومن أشهر المناهج المتبعة هي:

1- منهج ريجيو إميليا

منهج ريجيو إيميليا هو المنهج الأول من مناهج التعليم المبكر للأطفال، واللي بيكون مخصص للأطفال من عمر 3 سنوات حتى عمر 6 سنوات أي في مرحلة قبل دخول الروضة.

المنهج بيعتمد في الأساس على فضول الطفل، واستخدامه كمفتاح أساسي لتحفيز الطفل على التعلم، وبيقتصر دور أولياء الأمور والمعلمين على إرشاد الأطفال والإجابة عن تساؤلاتهم ومساعدتهم في تحصيل كل المعلومات اللازمة.

كمان مصطلح الفصل عند منهج ريجيو إميليا مختلف عن مصطلح الفصل التقليدي، فهنا بيطبق نظام الفصل المفتوح اللي بيوفر أدوات وعناصر متنوعة تحفز الطالب لاكتشاف أشياء مختلفة من خلال نشاطات ومهام بيقوم فيها مع زملائه وأقرانه.

2- منهج والدروف

بيقسم منهج والدورف التعليمي المراحل التعليمية لـ 3 مراحل، كل مرحلة فيهم بتدوم لمدة 7 سنوات، وهما مرحلة ما قبل المدرسة أو مرحلة الإرادة، وبتكون من بداية ولادة الطفل وحتى عمر 7 سنوات، والمرحلة الثانية مرحلة الإحساس واللي بتستمر من عمر الـ 7 سنوات حتى عمر الـ 14 عام، والمرحلة الأخيرة مرحلة التفكير اللي بتكون من عمر 14 عام حتى 21 عام.

منهج والدروف بيعتمد على مبدأ التقليد أو ما يسمى بالمحاكاة، يعني الهدف مش إن الطفل يدرس أي مناهج دراسية متقدمة أو يحصل على قدر كبير من المعلومات، ولكن بتعتمد على غرسه في الحياة الواقعية وكردة فعل هيبدأ في تقليد الكبار حوله في أفعالهم وأقوالهم.

دا بيكون من خلال تنظيم ألعاب اجتماعية وإدارة حوارات في مجالات مختلفة مع الطفل، وإعطائه الفرصة المناسبة لاكتشاف العالم عشان يقدر يكون طريقته الخاصة بشخصيته وإبداعه.

أما بالنسبة للمعلمين والأباء مطلوب منهم يكونوا قدوة جديرة بالتقليد وتلقين الآداب المناسبة للتعامل.

3- منهج منتسوري

منهج منتسوري يكاد يكون أشهر مناهج التعليم المبكر على الإطلاق، وبسبب شهرته الواسعة بنلاقي إن حضانات كتيرة بتعمد عليه بشكل أساسي في تعليم الأطفال، وكمان معظم ألعاب تنمية المهارات المتوفرة في المجال بتتبع منهج منتسوري في التعليم.

المنهج بيناقش فكرة توصيل المعلومات في شتى العلوم بطريقة أبسط من الطرق التقليدية اللي بتعمد على الحفظ والتلقين، وبدلا منها بيعتمد على استخدام الحواس لفهم المعلومات بطريقة سلسة وسهلة، وبالتالي الطفل بيستمتع بعملية التعلم، ومش هيحس إنه بيبذل مجهود كبير، بالإضافة لإنه مش هيقييد حركة الطفل أثناء العملية التعليمية.

بيتم تدريس منهج منتسوري من خلال استخدام بعض الأدوات المختلفة واللي بيكون شكلها مبهج ومحفز للأطفال، والمعلم بيكون مسؤول عن مراقبة الطفل وإرشاده لاستخدام الأداة والاستفادة منها بالطريقة الصحيحة.

4- منهج هاي سكوب في التعليم / high scope

منهج هاي سكوب من المناهج القائمة بشكل أساسي على التفاعل بين الطلاب والمعلمين، ومن أهم مميزات البرنامج إنه بيساعد في تطوير مهارات الطفل الاجتماعية في نفس وقت تلقي المعلومات، ودا بيكون عن طريق إنشاء بيئة نشطة للتعلم بواسطة الألعاب والنشاطات المختلفة في مختلف العلوم، ودور المعلم هو إنه يختار النشاطات والمهام المناسبة لعمر ومستوى كل طفل من الأطفال.

من خلال منهج هاي سكوب بيتشارك الطلاب في كل المهام أثناء اليوم الدراسي سواء من أداء الواجبات المطلوب أو المشاركة في النشاطات وحتى في ترتيب الأدوات بعد الانتهاء من فقرة الألعاب، وكل فترة بيتم وضع تقييم للطفل وقياس مدى تطور مهاراته الاجتماعية والمعرفية اللي اكتسبها من المنهج.

5- منهج بنك ستريت / Bank Street

بيعتمد منهج بنك ستريت -زي بعض المناهج الأخرى- على تفاعل الطفل مع البيئة المحيطة، فبدلاً من بقاء الطفل طوال اليوم الدراسي في الفصل أو محيط الحضانة، بيقضي وقته في اللعب والقيام الأنشطة أو في الرحلات الميدانية، واللي من خلالها بتتم عملية التعلم، وبتتطور المهارات المعرفية والعاطفية والاجتماعية عند الأطفال

بتستمر العملية التعليمية تبعًا لمنهج مجدد، ولكن ممكن يتم إضافة المجالات والمواضيع اللي يبدي الأطفال تجاهها اهتمام ملحوظ.

6- منهج Ascend

هو واحد من أهم مناهج التعليم المبكر للأطفال، والمنهج قائم بشكل أساسي على ممارسة الأنشطة لتحقيق الاستفادة التعليمية.

من خلال منهج Ascend بنقدر تنمي قدرات الطفل المختلفة سواء العقلية أو الاجتماعية وحتى القدرات الإبداعية، والهدف من الأنشطة في النظام دا هو تنمية التفكير النقدي عند الأطفال وتطوير مهاراتهم في حل المشكلات بطرق مختلفة عن طريق عرض بعض المشكلات ومطلوب من الطلاب يلاقوا حلول فعالة ليها

بيعرض المدرس على طلابه أنشطة فردية ومشتركة بالتناوب، فمن خلال الأنشطة الفردية بيكتسب الطالب ثقة بالنفس، وكمان الأنشطة المشتركة بتحفز الطلاب على التعاون وتطوير مهاراتهم الاجتماعية.

7- منهج The Parent Co-op program

بيتفرد المنهج الأخير من مناهج التعليم المبكر بميزة غير متوفرة في غيره من الأنظمة، وهي دمج الآباء بصورة أساسية في العملية التعليمية للطفل، في المنهج دا الآباء بينضموا لأطفالهم في الفصول أثناء تلقي الدروس، وكمان بيشاركوهم في القيام بالأنشطة المختلفة خلال اليوم.

طبعًا بيتم الاتفاق مع ولي الأمر في البداية على الحضور مع الطفل في أيام معينة يكون متفرغ فيها، لمشاركته في اليوم الدراسي من البداية، وبكدا بيتابع الآباء تطور مستوى أولادهم بنفسهم، وفي نفس الوقت بيقضوا وقت أكبر مع أبنائهم، وبيخلقوا ذكريات ثمينة ما بينهم.

الخلاصة

مناهج التعليم المبكر مش بس بتهدف لتعليم الطفل بعض الأساسيات عن المناهج الدراسية ولكنها بتعلمه كيفية التعامل مع الحياة عمومًا سواء في الدراسة أو في الحياة الاجتماعية، يعني بتساهم في تشكيل وعي طفلك وقدرات الطفل العقلية لباقي حياته؛ فمهم إنك تهتمي باختيار المنهج المناسب لطفلك ومساعدته في التقدم فيه.

يمكنك التعرف على مناهج أخرى مثل: مناهج التعليم المنزلي

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email

دليل المدارس المصرية

ابحث عن المدرسة واحصل علي أدق النتائج وكافة المعلومات.

انضم إلي جروب دليل المدارس المصرية

إقرأ أكثر..

  • No comments yet.
  • Add a comment