عيوب مدارس ستيم

عيوب مدارس ستيم

كما يقول المثل المشهور لا ورود بلا أشواك وكذلك لا شيء كامل بلا عيوب، سنتحدث في مقالتنا عن عيوب مدارس ستيم، لكن أولًا سنتعرف قليلًا على نظام الدراسة في مدارس ستيم ومميزات العمل في مدارس ستيم والفرق بينها وبين مدارس زويل، وأخيرًا نسبة نجاح مدارس STEM.

نبذة عن مدارس ستيم STEM

قبل أن نتطرق إلى عيوب مدارس ستيم كان لزامًا عليًا أولًا التطرق إلى بعض المعلومات الهامة عن مدارس ستيم حيث تعتبر من إحدى مدارس مصر التي تهتم بالمتفوقين للعلوم والتكنولوجيا والاسم ستيم أو STEM هو اختصار لـ Science Technology Engineering Mathematics وأُنشئت بواسطة وزارة التربية والتعليم رغبة في ضم الطلاب المتفوقين فيها من خريجي الشهادة الإعدادية، كي يحسنوا من قدرات هؤلاء الطلبة بشكل كبير ويطوروا مهاراتهم ويكونوا متميزين ومبدعين.

تاريخ مدارس ستيم

بدأت التجربة الأولى في عام 2011 بمدرسة 6 أكتوبر الواقعة في محافظة الجيزة ثم بعدها مدرسة المتفوقات الواقعة في المعادي وذلك عام 2012.
وأُنشئت 11 مدرسة من مدارس ستيم للمتفوقين في مختلف محافظات مصر إلى الآن ويتم العمل على إنشاء المزيد من مدارس ستيم للمتفوقين.

عيوب مدارس ستيم

نظام الدراسة في مدارس ستيم

ذكرنا مُسبقًا أن هذه المدرسة مُخصصة للمتفوقين والمتفوقات ولذا كان نظام الدراسة مختلفًا عن أي مدرسة أخرى ولا يستطيع طالب غير مُتفوق الانضمام إليها لأنه حقًا سيُعاني منه حيث إنه يمكن اعتباره جزءًا من عيوب مدارس ستيم ونظام الدراسة في مدارس ستيم كالآتي:

1- الدراسة في مدارس ستيم باللغة الإنجليزية
إن كنت طالبًا في مدرسة تتبع اللغة العربية فقد يأخذ الأمر منك وقتًا قليلًا نحو شهر أو أكثر كي تتأقلم على نظام الدراسة هذا، أما إن كنت من مدارس اللغات فالأمر يسير عليك وأنت مُعتاد عليه أصلًا.

2- الدراسة في مدارس ستيم تعتمد على التعليم الذاتي عبر الإنترنت Self learning

ليس كعادة المدارس التقليدية العادية، ففي مدارس ستيم ليس هناك كتبٌ تُوزع على الطلاب، إنما يعتمدون على أنفسهم في عملية اسمها التعلم الذاتي، حيث يجب أن يعتاد الطلاب على الاعتماد على نفسه بشكل كبير ولا ينتظر من معلمه أن يشرح له، يمكنه بسهولة الاستعانة بالإنترنت وبـ جوجل أو من خلال المكتبات الإلكترونية العالمية.

بعد ذلك يعرض الطالب ما توصل إليه من معلومات على المعلم الخاص به ليقوم بتوجيهه في الطريق الصحيح ومن ثم يتم النقاش بين المعلمين والطلاب، هذه الطريقة قد تبدو متعبة لكن هي مفيدة جدًا وتُحسن من تثبيت المعلومات بشكل أفضل قد يرى البعض أن هذا من المميزات ويرى آخرون أن هذا من عيوب مدارس ستيم.

3- يُلزم الطلاب بالانضمام إلى فريق عمل Team work

هذا أمر يُساعد الكثيرين في في المدرسة حيث يجب عليك أن تُكون فريقًا مكونًا من 4 أو 5 أفراد أو يعتمد على حسب طلاب الفصل، ويأتي وقت أثناء الحصة تقوم مجموعة ما بشرح جزء لبقية الزملاء وإن أخطأ في شيء أو نسي شيئًا يقوم المعلم بالتصحيح.

4- المدرسة داخلية
فهناك مبانٍ مُخصصة لسكن الطلاب في المدرسة، ومطاعم مخصصة للأكل وكل احتياجات الطلاب متوفرة لهم، يبدأ اليوم في حدود الساعة السابعة صباحًا وينتهي الساعة الثالثة أو الرابعة عصرًا، كما توفر المدارس أيضا خدمة الباص لتوصيل الطلاب في أيام الإجازة.

عيوب مدارس ستيم

بها عيوبٌ تسبب مشاكل كثيرة للطلاب ويجب العمل على حلها في أقرب وقت وهي تعتبر من مطالب أولياء الأمور ومطالب الطُلاب أنفسهم وتتلخص عيوب مدارس ستيم في:

تنسيق الثانوية العامة

يريد كل الطلاب في مدرسة ستيم بتطبيق النسبة المرنة في الشهادة الثانوية حيث إن دراستهم أصعب بكثير ويكونون تحت ضغط عصبي ونفسي كبير أكبر من المدارس العادية.

الرسوب الكثير المُتكرر

يعد الرسوب المتكررمن أبرز عيوب مدارس ستيم فكيف يكون في المدرسة طلابٌ متفوقون وتبلغ نسبة الراسبين فيها 44%؟ هل يُعقل؟ حيث بلغ طلاب مدارس المتفوقين في مصر كلها عدد 679 طالبٌ وطالبة وبلغت نسبة نجاحهم 56% فقط!
هذا مما دفع الطلاب إلى طلب تظلمات وإعادة تصحيح وعتاب للمدرسة وسؤالها حل هذه المشكلة المؤرقة لهم والمنفرة من هذه المدارس.

وقوع الطلاب تحت ضغط نفسي غير مُحتمل

من أبز عيوب مداس ستيم أنها تثقل عتق الطالب وتضعه تحت ضغط كبير لأن الدراسة فيها هي مسؤولية كبيرة على الطالب فيجب عليه الاعتماد على نفسه بشكل أساسي وعدم الاعتماد على الآخرين إلا في أضيق الحدود، إن لم يستطع أحد فعل هذا فليس له مكان في مدارس ستيم.

المزيد على موقع دليل المدارس المصرية:  ما هي مدارس السيمي انترناشونال

مميزات العمل في مدارس ستيم

إن كان نظام الدراسة في مدارس ستيم مختلف عن كل المدارس الأخرى فبطبيعة الحال سيكون نظام التدريس بالنسبة للمدرس مُختلفًا، ولكن هل هذه ميزة أم عيب؟ سنتعرف على مميزات العمل في مدارس ستيم والذي يُعد مختلفًا بشكل كبير عن المدارس التقليدية، إذ أن هدف المعلم ليس الشرح وعمل امتحانات وتحصيل درجات من الطلاب بل يهتم المعلم بالنقاط الآتي ذكرها:

تنمية المهارات المختلفة

مهمة أساسية لدى معلمي مدارس ستيم وهي تطوير وتنمية مهارات الطلاب المختلفة، لا نقصد مهارات الدراسة فقط بل مهارات التعامل مع البيئة والمجتمع ومهارات اجتماعية وثقافية وحياتية وأمورًا أخرى مفيدة له من نواحٍ كثيرة، لذا فيعمل المدرس على كل هذه الجوانب لتكوين شخصية مميزة للطلاب.

2- استثارة جانب الفضول وتطوير الجانب الفكري والإبداعي

على المعلم في مدارس ستيم أن يقوم باستثارة ذهن الطلاب وتطويره، فلن يكون هدف المعلم هو رصد درجات الطلاب باستمرار بل سيكون هدفه تطوير مستوى الطلاب بشكل مستمر في كل حصة، ويساعد في بناء الحس الإبداعي لدى الطلاب والجانب الفكري، حيث يُفكر الطلاب بكل حرية وبدون تقييد، وقد يفكر أحدهم في اختراع مفيد يوما ما، لمَ لا؟

3- إعداد الطالب نفسيًا

هنا قد تظن أن المعلم قد انقلب دكتور نفسي ولكن ليس كذلك بالضبط، إنما من دور المعلم أن يكون مربيًا للطالب وقدوة له، يساعده ويتصل معه باستمرار إن واجهته صعوبات، وبسبب التهيئة النفسية المميزة للطلاب في هذه المدارس يكتسبون مهارة الاتزان النفسية والقدرة على مواجهة الصعوبات الكثيرة في الحياة.

4- الحصول على راتب أعلى

فإن مدارس ستيم تُقدم للمعلم راتبًا أعلى بكثير من المدارس العادية لما في مدارس ستيم من مميزات كثيرة في تحسين وتطوير مهارات الطلاب.

الفرق بين مدارس ستيم وزويل

ليس هناك بما يسمى مدارس زويل بل هي مدارس ستيم فقط للعلوم والتكنولوجيا والتي قلنا أنها اختصار لـ Science Technology Engineering Mathematics .

نسبة نجاح مدارس ستيم

كانت هناك مشكلة في نسبة نجاح هذه المدارس مؤخرا في سنة 2018 حيث جاءت نسبة النجاح بما يقدر ب 60% فقط وهو رقم قليل جدا وجعل الطلاب مستاؤون وأولياء الأمور كذلك مما دفعهم لعمل تظلمات كثيرة وشكاوى كثيرة ضد المدرسة، والذي جاء بنتيجة في السنة التي تليها حيث ارتفعت النسبة ارتفاعًا لا سابق له بنحو 99.6% مما أراح أغلب الطلاب وحفز الكثيرين من الجديد على الرغبة في الالتحاق بهذه المدارس للعلوم والتكنولوجيا.

نلخص ما قلناه في أنك إذا كنت متفوقا أو ترى ابنك متفوقًا في المواد العلمية فسوف تتمكن من الالتحاق بمدارس ستيم للعلوم والتكنولوجيا والتي تكلمنا فيها عن نظام الدراسة وعيوب مدارس ستيم ومميزات العمل بها ونسبة نجاحها.

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email

دليل المدارس المصرية

ابحث عن المدرسة واحصل علي أدق النتائج وكافة المعلومات.

ورك شيت للاطفال Worksheet For Kids

فصول السنة ورك شيت – Seasons Worksheet

سنتعرف علي فصول السنة الاربعة بالترتيب (الشتاء – الربيع – الصيف – الخريف) و سنتعلم و نتعرف علي حالات الطقس من خلال صورة موضحة لكل

وسائل النقل ورك شيت – Transports Worksheet

لنتعرف علي وسائل المواصلات المختلفة واسمائها باللغة الانجليزية و اشكالها و يتعلمها الطفل بداية من سن ال٣ سنوات من خلال وسائل النقل ورك شيت –

انضم إلي جروب دليل المدارس المصرية

إقرأ أكثر..

  • Asma
    يوليو 11, 2021 في 2:09 م

    هل اختبارات مظارس ستيم صعبه او سهله وكيف يتم اجتيازها

اضف تعليق