الفرق بين التعليم الخاص والتجريبي واللغات في مصر

يحدث ويتخبط أولياء الأمور عند مُحاولة اكتشاف الفرق بين التعليم الخاص والتجريبي واللغات؛ وهذا نتيجة لشعورهم بالحيرة الشديدة في إتخاذ القرار بشأن أي نوع من التعليم يجب إلحاق الأولاد به، حيث أن كل نوع من هذه الأنواع له مميزاته وعيوبه التي تجعله مُفضّلاً عن غيره، ولكن يا تُرى كيف يعرف ولي الأمر النظام التعليمي المُلائم لأولاده؟؟! وهذا ما اهتممنا به في هذه المقالة..

حيث تطّرقنا هنا إلى توضيح الفرق بين المدارس الخاصة والمدارس التجريبية والمدارس اللغات بناءً على تقييمات أولياء الأمور وتجارب سابقة لهم…

التعليم الخاص والتجريبي واللغات

ما الفرق بين التعليم الخاص والتجريبي واللغات في مصر ؟

كما ذكرنا في مقالةٍ سابقة بعنوان ” الفرق بين التعليم الناشونال والانترناشونال ” أن التعليم الناشونال يُقصد به كل من التعليم الخاص والتجريبي واللغات ولكن هناك أوجه أختلاف بين هذه الأنواع الثلاث من المدارس المصرية وهذا ما نوضحه في السطور المُقبلة..

أولاً: التعليم الخاص

التعليم الخاص بالعربي هو التعليم الذي تُقدمه المدارس الخاصة التي تُدّرس مناهج وزارة التربية والتعليم باللغة العربية، مع اعتماد اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أولى مع الفرنسية كلغة أجنبية ثانية، وتتراوح كثافة الفصل الواحد ما بين 25 و 35 طالب وطالبة.

ونتيجة لعدد الطلبة المحدود في كل فصل بهذه المدارس، ترتفع نسبة التركيز الدراسي داخل الفصول مُقارنةً بالمدارس الحكومية العادية التي يتراوح عدد الطلاب في كل فصل ما بين 50 و 55 طالب، وهذا بسبب أن الطلاب في الأولى يأخذون حقهم في الاستفسار والاهتمام حيال المناهج بسبب قلة عددهم.

كما أن المدارس الخاصة تولي إهتمام كبير جداً حيال اختيار مُدرسيها والكادر الإداري ككل، كما أنها تُخصص دورات تدريبية بصفة مُستمرة للمُدرسين لرفع مستواهم التدريسي وأداؤهم في الشرح والتعامل مع الطلاب.

أما بالنسبة لمصاريف المدارس الخاصة والتي سُئِلنا عنها مرارًا وتكرارًا فهي في مُعظم الأحيان نجدها تتراوح ما بين 4000 آلاف و 12000 ألف جنيها مصريا، وقد تزيد في بعض المدارس.

وعند معرفة الفرق بين التعليم الخاص والتجريبي واللغات يُفضّل بعض أولياء الأمور إلحاق أولادهم بهذا النوع من التعليم ؛ لما يلقوّنه فيه من رعاية واهتمام تعليمي وتربوي أكثر من التعليم الحكومي أو العام.

ولا يُمكن أن نُعمم هذا على جميع المدارس ونصفها بكوّنها جميعها مُمتازة أو جميعها ليس بها رعاية، فكل قطاع فيه الصالح والطالح….

 

ايهما افضل المدارس التجريبية ام الخاصة عربي

ثانيًا: التعليم التجريبي

التعليم التجريبي يتميز بمستوى عالي مُقارنةً بالتعليم الحكومي، وهو أيضًا مثل التعليم الخاص يتبع مناهج وزارة التربية والتعليم مع المادة الأجنبية الأولى وهي اللغة الإنجليزية، والثانية هي اللغة الفرنسية او الالمانية او الاسبانية يختار الطالب ما يحب ان يدرس، والمدارس التجريبية يوجد منها نوعان، وهما مدارس تجريبية عادية و مدارس تجريبية مُميزة.

ما الفرق بين التجريبى العادى والتجريبي المميز ؟

كما اهتممنا بالتحدث عن الفرق بين التعليم الخاص والتجريبي واللغات ، يجب أيضًا توضيح الفرق بين التعليم التجريبي العادي والمميز، والذي يتضح بما يلي:

المدارس التجريبية العادية:

  • عدد طلاب الفصل الواحد يقل قليلًا عن المدارس الحكومية ويتراوح في أغلب الأحوال ما بين 35- 40 طالب فقط، وتزداد مصاريفها قليلًا فقط عن الحكومية وتتراوح أيضًا ما بين 900 جنيه مصري الي 1500 جنيه مصري بالكتب الدراسية.
  • تعتمد اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية أولى ابتداءً من مرحلة KG، واللغة الفرنسية كلغة أجنبية ثانية يتم تدريسها ابتداءً من الصف الأول الإعدادي.
  • بالنسبة لمنهج اللغة الإنجليزية تقوم مدارس التجريبي العادي بتدريس المنهج الوزاري المصري 2.0 وهو يقوميكون منهج اللغة الثانية كونكت بلس
  • يتم تدريس مادتي الرياضيات والعلوم فقط باللغة الإنجليزية.
  • سن القبول في المدارس التجريبي العادية لمرحلة KG يبدأ من 5 سنوات و6 أشهر.
  • تدرس منهج الدين والحاسب الآلي الوزاري.

المدارس التجريبية المُتميّزة :

  • تبدأ في تدريس اللغة الإنجليزية للأطفال من مرحلة الكي جي، بينما يتم تدريس اللغة الثانية للطلاب ابتداءً من الصف الرابع الابتدائي، وبعض المدارس تبدأ في تدريس الفرنسية من الصف الأول الابتدائي.
  • منهج اللغة الإنجليزية في المدارس التجريبية المميزة يكون عبارة عن المنهج الوزاري المصري 2.0 ويتم تدريس منهج كونكت بلس.
  • أيضًا تدرس مادتي الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية.
  • تدرس منهج الدين الوزاري والحاسب الآلي منهج خاص بها.
  • تتراوح كثافة الفصول ما بين 30-35 طالب.
  • سن القبول في المدارس التجريبية المميزة يبدأ من 4 سنوات و6 أشهر.
  • تتراوح مصاريف هذه المدارس ما بين 1,500 – 2,500 جنيها مصريا الكتب المدرسية، وقد تزيد في بعض المدارس.

ولأننا حريصون على الإجابة عن كل التساؤلات التي تدور في أذهان الآباء والأمهات المُهتمين في معرفة الفرق بين التعليم الخاص والتجريبي واللغات ، نستعرض معكم هذا التساؤل الذي يُعد الأكثر شيوعًا بين أولياء الأمور، وهو:

ايهما أفضل المدارس التجريبية ام الخاصة عربي؟!

طبيعي جدًا بعد معرفة الفرق بين التعليم الخاص والتجريبي واللغات أن تسألنا هذا السؤال ، ولكن يجب أن نخبرك بكل أمانة أن الإجابة لديك أنت وطفلك، بمعنى أنك الوحيد الذي بإمكانه اتخاذ القرار السليم والذي يعتمد بدوره على إمكانياتك المادية وميول طفلك المعرفية، فإذا كنت ترغب في أن يدرس طفلك في مدارس حكومية ولكن مُرتفعة المستوى قليلا وتهتم باللغات فعليك بالمدارس التجريبية.

بينما لو كنت ترغب في إلحاق ابنك بمدرسة تدرس مناهجها باللغة العربية وتهتم كثيرًا بالمستوى التعليمي والتربوي للطفل، وكثافة الفصول فيها لا تتعدى 35 طالب، وتتناسب مع إمكانياتك المادية فعليك بالمدارس الخاصة العربي.

والآن هيا نُكمل ما بدأناه في الحديث عن الفرق بين التعليم الخاص والتجريبي واللغات ….

ثالثًا: التعليم اللغات(ناشونال)

تهتم مدارس الناشونال اللغات بتدريس كافة مناهجها باللغة الإنجليزية فيما عدا مادتي الدين والدراسات الإجتماعية.

اللغة الأجنبية الأولى هي اللغة الإنجليزية، بينما اللغة الثانية تتنوع ما بين اللغة الفرنسية، الإيطالية، والألمانية، وهذه بحسب المدرسة وبتم تدريسها من بداية مرحلة الحضانة او مرحلة الابتدلئي علي حسب تظام كل مدرسة.

كثافة الفصل في المدارس الناشونال تتراوح ما بين 20 و 35 طالب.

بينما تتراوح مصاريف مُعظم مدارس اللغات ما بين 10,000 و 35,000 ألف جنيها مصريا، وقد تزيد في بعض المدارس وهذا يتوقف على المستوى الدراسي للمدرسة.

والآن بعد أن أخذنا جولة تفصيلية حول الفرق بين التعليم الخاص والتجريبي واللغات في مصر ، بإمكانك معرفة أي نوع من المدارس يتلاءم مع طفلك ومع أوضاعك المادية، وهنا أنت بحاجة إلى مساعد ذكي يُوفر لك قائمة بالمدارس التي تختار نوعها وفقًا لما تحدده إمكانياتك المادية.

فكل ما عليك هو تحديد متوسط المصروفات التي بإمكانك دفعها لمدرسة طفلك وتحديد نوع ومواصفات المدرسة وفقًا لما فهمته من الفرق بين التعليم الخاص والتجريبي واللغات ، وستجد أمامك قائمة بها المميزات التي حددتها بدقة.. وهذا المساعد الذكي هو دليل المدارس المصرية EgyptSchools.info قُم بزيارته واكتشف أفضل المدارس المصرية.

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email

دليل المدارس المصرية

ابحث عن المدرسة واحصل علي أدق النتائج وكافة المعلومات.

ورك شيت للاطفال Worksheet For Kids
انضم إلي جروب دليل المدارس المصرية

إقرأ أكثر..

شروط مدارس STEM لعام 2021

شروط مدارس ستيم لعام 2021

مدارس STEM بتفتح أبوابها كل سنة لجميع الطلبة الحاصلين على الشهادة الإعدادية اللي بيهتموا بتطوير نفسهم في العلوم والتكنولوجيا؛ عشان تساعدهم على تنمية مهاراتهم، وتأهلهم

إقرأ الموضوع »
mood_bad
  • لا توجد تقييمات/تعليقات.
  • اضف تعليق