أقسام وشروط التحاق وأرقام تليفونات مدارس مبارك كول الجيزة

مدارس مبارك كول الجيزة

الثانوية العامة مبقتش هي الحل الوحيد قدام طلاب المرحلة الإعدادية، بدائل كتير جداً ظهرت، ويقدر الطالب يختار منها اللي يناسبه عشان يضمن مستقبل أفضل، ومنها مدارس مبارك كول الجيزة وتعُرف بالتعليم المزدوج.

مدارس مبارك كول تُعد اختيار جيد وله مستقبل على المستوى المهني في حالة الطلاب اللي لم يُوفقوا في مجموع الثانوية العامة، ودا لإنها بتوفر أكتر من مجال مهني يقدر الطالب يتعلمه، وبتأهله للعمل بمختلف المجالات الهامة في الصناعة.

وكمان من الجيد إن مدارس مبارك كول موجودة بمختلف محافظات مصر، وفي المقال دا هنعرض كل التفاصيل اللي هتساعد في التعرف أكثر على مدارس مبارك كول بالجيزة.

ما هي مدارس مبارك كول الجيزة؟

مدارس مبارك كول هي فكرة ألمانية تم تنفيذها بعد زيارة الرئيس السابق محمد حسني مبارك لألمانيا سنة 1991، واللي كان هدفها تطوير التعليم الفني في مصر.

بتعتمد مدارس مبارك كول على المشاركة بين رجال الأعمال للمصانع والشركات الخاصة ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتوفير أيدي عاملة ومدربة للشغل في المصانع والشركات، وبالتالي تم الربط بين التعليم والتدريب، من خلال قيام وزارة التربية والتعليم بتدريس المواد الفنية، والقطاع الخاص هيكون مهمته التدريب المهني للطلاب داخل الأماكن الخدمية ومواقع الإنتاج.

المدارس دي موجودة في كل المحافظات، ويعتمد نظام التعليم المزدوج على الجانب العملي أكثر من النظري، بياخد الطالب يومين نظري في المدرسة ويقضي أربعة أيام في التدريب العملي في الشركات والمصانع.

الدراسة بتكون لمدة 3 سنوات، وبعدهم بيحصل الطالب على دبلوم تعليم فني بالإضافة للشهادة المحلية اللي هياخدها من التدريب العملي، بحيث توفر للطلبة تعليم عملي في مختلف المجالات المهنية المطلوبة في السوق، بالإضافة لحصول الطالب على مصروف شهري من المدرسة.

من أهم مميزات مدارس التعليم المزدوج دي إنها بتأمن للطلبة وظيفة بعد المدرسة، وكمان بتأهل الطلاب لدخول كلية الهندسة وغيرها من الكليات في حالات التفوق.

ومن أبرز النتايج لوجود مدارس مبارك كول سابقاً أو التعليم المزدوج:

العائد على الحكومة

بالنسبة للحكومة فتم خفض استهلاك الطاقة والخامات المستخدمة وتكاليف الصيانة، ودا لتحمل القطاع الخاص معظم تكاليف تدريب الطلاب داخل مصانعهم، بالإضافة لخفض تكلفة الأجور للمدرسين.

العائد على القطاع الخاص

بعد تطبيق نظام التعليم دا تمكن القطاع الخاص من:

  • خفض تكاليف العمالة
  • الحصول على عمالة مدربة
  • ضمان ولاء العمال ليهم نتيجة لارتباطهم بالشركات والمصانع
  • توفير تكاليف الصيانة الناتجة عن العمالة الغير مدربة.

العائد على الطلبة

العائد الأكبر كان في حصول طلاب الإعدادية على اختيار جديد يوفر لهم تدريب مهني وفرصة عمل مباشرة بعد التعليم الفني، بالإضافة إن الاستمرار في تطوير استراتيجية التعليم المزدوج وزيادة إقبال الطلبة، وعشان كدا زاد عدد الطلاب من 42 ألف طالب في عام 2017 لـ 55 ألف طالب ملتحق بمدارس مبارك كول عام 2021، وزادت عدد المدارس من 47 لـ 66 مدرسة داخل المصانع، وكمان زاد عدد المهن اللي ممكن الطالب يعمل بيها من خلال التعليم المزدوج لـ 56 مهنة.

وبتستمر جهود الدولة وطموحها لزيادة نسبة الطلبة الملتحقين بالتعليم المزدوج من 3% لـ 10% من إجمالي طلاب التعليم الفني عام 2030 من خلال التوسع وزيادة عدد الشركات من القطاع الخاص.

أقسام مدارس مبارك كول الجيزة

أقسام مدارس مبارك كول الجيزةتتوفر العديد من التخصصات المهمة بمدارس مبارك كول الجيزة، وهي:

تخصص ملابس (بنين وبنات)

بيتدرب فيها الطالب على مهنة الملابس الجاهزة داخل خطوط الإنتاج، وبتبدأ من مراحل التجهيزات والباترون والقص والحياكة والسرفلة والتشطيب للوصول للمنتج النهائي، فيقدر يشتغل في أي مصنع للملابس أو ترزي لخياطة الملابس.

تخصص تركيبات كهربائية (بنين فقط)

في القسم دا الطالب بيتدرب على تركيب وصيانة وتوصيل وتشغيل الأجهزة والدوائر الكهربائية، وتصميم وتشغيل أجهزة إنذار الحريق والإضاءة، بالإضافة لإصلاح المعدات والمحركات الكهربائية، وبيقدر يشتغل كأخصائي كهرباء بالشركات أو كهربائي لإصلاح الأجهزة المنزلية.

تخصص صناعات غذائية (بنين وبنات)

هنا الطالب بيتدرب في مصانع الألبان والعصائر والمخبوزات والحلويات، وبيقدر يشتغل بأي مصنع للصناعات الغذائية.

تخصص إلكترونيات (بنين وبنات)

في التخصص دا بيتم تدريب الطالب في مجال تصميم وتجميع ولحام الكروت الالكترونية، وتجميع الأجهزة المنزلية الالكترونية، ومعايرتها، وتحديد الأعطال، وإصلاحها، بالإضافة لصيانة كاميرات المراقبة وانظمة الانذار.

فني تشغيل ماكينات بلاستيك (بنين)

بيتدرب الطالب على تشغيل ماكينات البلاستيك المختلفة، ويتعرف على أجزاء الماكينة وصيانتها والخامات المستخدمة والتعرف على نظم الجودة والفحص ومراقبة الجودة والبيئة.

تخصص طباعة وصباغة وتجهيز منسوجات (بنين)

التدريب هنا بيكون في مصانع الطباعة، والصباغة، وتجهيز المنسوجات، والطالب بيتعرف على مراحل الطباعة، والصباغة اليدوية، والأوتوماتيكية، والأدوات المستخدمة، وبيكون قادر يشتغل بمصانع الطباعة وصباغة النسيج.

تخصص فني إداري (بنين وبنات)

تخصص فني إداري يُعد من أهم التخصصات اللي بتوفرها مدارس مبارك كول، ودا لإن الطلبة بيتدربوا على مختلف الأعمال الإدارية زي:

  • السكرتارية
  • الكمبيوتر
  • الحسابات
  • المبيعات
  • المشتريات
  • المخازن

تخصص سمكرة ودوكو (بنين)

هنا الطالب بيتعرف على جسم السيارة وتركيب أجزائها واستخدام الآلات والمعدات المستخدمة لمهنة السمكرة والدوكو ودهانات السيارات.

تخصص معدات ثقيلة (بنين)

بيتعرف الطالب على جميع أنواع المعدات الثقيلة (الأوناش بأشكالها وأحجامها المختلفة)، والفرق بين المعدات والتدريب على معرفة الأعطال وصيانتها، وعمل الصيانات الدورية، وإصلاح الأعطال المفاجئة ميكانيكياً وهيدروليكياً.

تخصص نجارة (بنين)

الطالب بيتخرج عنده معرفة بأنواع الأخشاب المختلفة ومواد التشغيل الأساسية وطلاء الأثاث، واستخدام أدوات وتشغيل ماكينات الأخشاب القديمة والحديثة زي الـ CNC الإلكتروني، وتعلم مهارة كتابة وإدخال البرامج والأوامر والرسومات للماكينات الشغالة بالكمبيوتر.

تخصص تبريد وتكييف (بنين)

بيدرس الطلبة فك وتركيب أجهزة التبريد والتكييف والصيانة الدورية لها والسنوية، بالإضافة لصيانة جميع انواع الثلاجات.

تخصص صيانة وإصلاح السيارات (بنين)

يتخصص الطالب على معرفة كل الصيانات الدورية، والإصلاحات اللازمة للسيارات، وفك وتجميع أجزاء السيارة، وكيفية الكشف عن الأعطال.

تخصص ميكانيكا صيانة وإصلاح (بنين)

خريجي القسم بيكونوا مؤهلين لفحص وصيانة الماكينات والمعدات، والكشف عن الأعطال وإصلاحها، ومعرفة المهارات اليدوية زي البرادة والحدادة والتدريب على ماكينات الخراطة واللحام لخدمة الصيانة.

تخصص طباعة وتغليف (بنين)

يتدرب الطالب على المهارات الفنية لأقسام الطباعة المختلفة من تجهيزات فنية، وطباعة، ومعرفة جميع أنواع ماكينات طباعة الأوفست وتشغيلها وصيانتها.

كيفية التقديم بمدارس مبارك كول الجيزة

أول حاجة الطالب بيعملها هي الدخول على الموقع المخصص لوزارة التربية والتعليم، ويسجل بالبريد الإلكتروني الخاص بيه، ويدخل بياناته الشخصية، وبعدها يختار مدارس مبارك كول الجيزة، وهنا بيكون من حقه اختيار 3 تخصصات كحد أدنى.

وبعد كدا هيسدد مصروفات التقديم في المرحلة الأولى وقيمتها 100 جنيهًا، ويسلم نموذج إبداء الرغبة، وبيتم إعلام الطالب بترشحه من خلال المنصة.

بعد الوصول للمرحلة دي بيسدد الطالب رسوم 150 جنيهًا وينتظر موعد الامتحان.

شروط الالتحاق بمدارس مبارك كول الجيزة

بيعتمد التحاق الطلاب بمدارس مبارك كول الجيزة وغيرها من مدارس التعليم المزدوج بالمحافظات على بعض الشروط اللي لازم الطالب يحققها، وهي:

  • يكون الطالب مصري الجنسية.
  • عمر الطالب لا يقل عن 15 عام ولا يزيد عن 18 عام.
  • يكون الطالب من سكان منطقة المدرسة أو قريب منها.
  • يكون الطالب حاصل على الشهادة الإعدادية في نفس سنة التقديم.
  • لا يقبل التحويل من المدارس الثانوية بأنواعها سواء راسبين أو ناجحين.
  • يحصل على الحد الأدنى للقبول اللي يختلف حسب كل محافظة.
  • يعدي الامتحان التحريري والمقابلة الشخصية والكشف الطبي.
  • يقدم أصول الأوراق المطلوبة للمدرسة.
  • لا يقبل طلاب الإعدادية الأزهرية أو المهنية أو الدمج.
  • لا يقبل الطلاب المصابين بعمى الألوان أو ضعف النظر أو قصار القامة أو إعاقة تؤثر على الحركة.
  • لا تقدم مدارس مبارك كول الجيزة أو أي محافظة أخرى منح دراسية للتعليم بألمانيا.

قائمة بمدارس مبارك كول الجيزة

قائمة بأبرز مدارس مبارك كول الجيزةتتوفر فروع عديدة لمدارس مبارك كول الجيزة في مختلف الأنحاء بالمحافظة لالتحاق الطلاب بها، منها:

1- مدرسة مبارك كول الثانوية الصناعية المشتركة

تعد من أهم مدارس مبارك كول الجيزة، وبتضم تخصصات للبنين والبنات زي الملابس، تركيبات كهربائية، الكترونيات، طباعة وصباغة، تخصص فني اداري.

العنوان: أكتوبر، الحي السادس بجوار سنتر وادي الملوك
رقم التليفون: 01148668630.

2- مدرسة مبارك كول الثانوية الميكانيكية المشتركة

المدرسة دي بيتوفر فيها تخصصات كتير، وهي:

  • فني تشغيل ماكينات بلاستيك
  • معدات ثقيلة
  • التبريد والتكييف
  • صيانة وإصلاح السيارات
  • طباعة وتغليف.

العنوان: 6 اكتوبر، الحي الحادي عشر
رقم التليفون: 0238310755

3- مدرسة الجيزة الكهربائية

من المدارس الشهيرة اللي بيتوفر بيها تخصصات مهمة زي تركيبات كهربائية، نجارة، تبريد وتكييف، ميكانيكا إصلاح وصيانة، صيانة واصلاح سيارات.

العنوان: فيصل العمرانية الغربية، قسم العمرانية، الجيزة
رقم التليفون: 0235850704

4- مدرسة مبارك كول الجيزة للطباعة

بيتوفر بالمدرسة دي تخصص الطباعة والتغليف اللي بيؤهل الطالب لمعرفة أنواع الطباعة ومراحلها والعمل بشركات الطباعة.

العنوان: 3 شارع العامل الأول مدينة العمال بالجيزة
رقم التليفون: 0237130640

5- مدرسة مبارك كول الجيزة الفنية

المدرسة الفنية للبنات بتجمع بين تخصصين مهمين مهنياً وفرصة العمل بيهم كبيرة وهما الملابس، وفني إداري.

العنوان: عمر مكرم، ساقية مكي، الجيزة، داخل شركة الجيزة للغزل والنسيج بكفر حكيم
رقم التليفون: 0235721363

6- مدارس مبارك كول أبو رواش الصناعية

تعد من أشهر مدارس مبارك كول بالجيزة، ويوجد آراء إيجابية عليها من أولياء الأمور والطلبة، وبيتوفر بيها تخصصات مهمة زي الملابس، سمكرة ودوكو، تبريد وتكييف.

العنوان: أبو رواش الصناعية، إمبابة، الجيزة
رقم التليفون:01149998070

مصاريف مدارس مبارك كول الجيزة

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بإن مصاريف الالتحاق بمدارس مبارك كول الثانوية بجميع أنحاء الجمهورية بمختلف أقسامها تعادل التعليم الفني في جمهورية مصر العربية غير مكلفة ويمكن للطالب زيارة أقرب مدرسة ليه والسؤال على المصاريف.

الأوراق المطلوبة للالتحاق بمدارس مبارك كول الجيزة

  • تقديم 8 صور شخصية للطالب.
  • أصل الشهادة الإعدادية وصورة منها.
  • تقديم بيان نجاح الطالب بكل مواد الشهادة الإعدادية.
  • تقديم ملف التقديم من المدرسة.
  • استمارة تقديم الطالب وقياس الطول والوزن للطالب قبل ملء الاستمارة.
  • شهادة طبية مختومة للطالب.
  • صورة شهادة الميلاد.
  • صورة بطاقة ولي الأمر.
  • أصل إيصال تسديد المصروفات المقابلة الشخصية والاختبارات.

التعليم بيتطور بشكل إيجابي في مصر وفكرة التعليم المزدوج كانت فكرة عبقرية لفتح طرق واختيارات أمام الأهالي والطلبة للاختيار بين التعليم المزدوج الفني أو الثانوية العامة.

اعرف أكثر عن: أنظمة التعليم الحديثة في مصر.

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email

دليل المدارس المصرية

ابحث عن المدرسة واحصل علي أدق النتائج وكافة المعلومات.

انضم إلي جروب دليل المدارس المصرية

إقرأ أكثر..

  • No comments yet.
  • Add a comment