طريقة التعامل مع الطفل العنيد وشديد الذكاء في 5 خطوات

طريقة التعامل مع الطفل العنيد

طريقة التعامل مع الطفل العنيد يتم البحث عنها كثيراً على الإنترنت، خاصة وأن الأطفال اليوم قد أصبح لهم متطلبات مختلفة عن الأطفال في السابق، ومن الممكن أن تظهر مشكلة العند عند الأطفال في عمر مبكر، أو قد تظهر في مرحلة الكلام أو المراهقة، ولكل عمر من تلك الأعمار الطريقة المثالية للتعامل معهم، لتجنب مستوى العناد لديهم والمحافظة على شخصية الطفل في نفس الوقت.

طريقة التعامل مع الطفل العنيد

قد لا يعلم البعض أن طريقة التعامل مع الطفل العنيد في عمر 3 سنوات قد تختلف عن الطفل في المراحل المتقدمة في العمر، فلكل عمر المتطلبات الخاصة به وقد تختلف أيضا من طفل إلى آخر، وبناء عليه نجد أن خبراء التربية الحديثة قد تمكنوا من وضع أكثر من طريقة التعامل مع الطفل العنيد والشقي في نفس الوقت والتي تتمثل في التالي:

تحويل الأمر إلى تحدى

إن كان الطفل عنيد وشقي في نفس الوقت، فإن أفضل طريقة للتعامل معه هو تحويل جميع الأمور الخاصة به إلى تحدى، فهو لن يتقبل الأوامر من الوالدين ولكن من الممكن إعطاء الأوامر إليه على شكل تحدي، وأن يتم وضع وقت محدد إنجاز الأمر وفي حال إنجازه يتم إعطاء مكافأة.

العنيد

دعوة الطفل للمساعدة في الأعمال

أن يتبع الوالدين والمحيطين بالطفل طرق ترغيب الطفل في مساعدتهم في المنزل، من خلال كلمات التشجيع التي تؤكد للطفل أنه الأفضل، على سبيل المثال بدلا من إعطاء الطفل أوامر في ترتيب الغرفة من الممكن القول أنت شخص مميز في ترتيب غرفتك وتعلم جيدا الأماكن الخاصة بألعابك لتشجيع الطفل على القيام بالأمر.

المزيد على موقع دليل المدارس المصرية: شروط قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الإنجليزية IG بالجامعات المصرية 

البعد عن اساليب التهديد المختلفة

الطفل العنيد بطبعه لا يتقبل فكرة التهديد بل يزيد الأمر من عناده، ومن الممكن إخبار الطفل أنه يتمكن من اللعب بالألعاب المفضلة ولكن بعد أن يقوم بترتيب الغرفة فهو أسلوب مميز للتعامل مع تلك النوعية من الأطفال.

التشجيع

واحد من بين الأساليب المميزة في طريقة للتعامل مع الطفل العنيد هو التشجيع، وهنا يقوم المحيطين بالطفل بتشجيعه على جميع الأشياء الإيجابية التي يقوم بها فقط.

طريقة التعامل مع الطفل العنيد والعصبي

لا يعتبر العناد اسلوب مكتسب من الأطفال على الإطلاق فهي مرحلة لابد وأن يمر بها الجميع، ولكن العصبية هي أسلوب مكتسب من المحيطين بالطفل وفي حالة كون الطفل عنيد وعصبي في نفس الوقت فإن التعامل معه قد يتطلب مجموعة من الخطوات.

إتباع أسلوب التفاوض

يحتاج بعض الأطفال إلى الشعور بالسيطرة على حياتهم بدون تلقى الأوامر من الآخرين في مختلف الأعمار، ومهما كان عمر الطفل من الممكن إتباع أسلوب التفاوض والنقاش معهم حتى يشعروا بالأمر.

احترام الطفل خاصة أمام الآخرين

احترام الطفل من بين أفضل أساليب التربية الحديثة، وعند التعامل مع الطفل العنيد يجب أن يكون ذلك الأسلوب هو المسيطر في التعامل خاصة عندما يقوم الطفل باتخاذ قرار ما خاص به، وفي حالة إن كان القرار خاطئ من الممكن مناقشة الطفل بشأنه مع عدم التقليل منه.

المزيد على موقع دليل المدارس المصرية: تعليم الاطفال القراءة والكتابة الإنجليزية وأهم مراحل التعليم للطفل

إلهاء الطفل

على الوالدين أو المحيطين بالطفل التعرف على الأشياء التي تلهيه عن فعل الأشياء الخاطئة، من خلال توجيهه للعب باللعبة المفضلة، أو مشاهدة الكارتون المفضل خاصة عندما يقدم على فعل أشياء غير مرغوب بها، بدلا من توبيخ الطفل.

تقسيم المهام الخاصة به

الطفل العنيد بطبعه لا يستجيب إلى الأوامر ومن الأفضل عدم إعطاء الطفل المزيد من الأوامر في نفس الوقت، ولكن من الممكن تقسيم المهام اليومية الخاصة به سواء إن كان العمل في المنزل ومساعدة المتواجدين، أو كان الأمر يخص الواجبات اليومية.

طريقة التعامل مع الطفل العنيد وكثير البكاء

طريقة التعامل مع الطفل العنيد في عمر السنه من بين الطرق التي يجدها البعض صعبة خاصة وأن الطفل في ذلك العمر لا يدرك الكثير من الأمور، ولكن من خلال بعض الخطوات يتمكن الوالدين من السيطرة على عند وبكاء الطفل والتي تتمثل في التالي:

  1. بدلا من الصراخ أمام بكاء الطفل من الأفضل لك أن تتبع أسلوب معاكس، وهو أن تقوم بمدح الطفل عند القيام بأمر جيد.
  2. إن كان الطفل يقوم بالبكاء من أجل لفت الانتباه على الوالدين عدم الإنصات له على الإطلاق.
  3. التصرفات والسلوكيات الخاصة بالوالدين لابد وأن يكون متفق عليها وغير متناقضة.
  4. الحرص كل الحرص على إظهار مشاعر الحب والإحترام للطفل في مختلف الأعمار الخاصة به.
  5. قص على الطفل المزيد من القصص البطولية والتي تشعر الطفل بأهمية أن يكون شخص جيد في الحياة.

المزيد على موقع دليل المدارس المصرية: المدارس الداخلية في مصر وأهم 5 مميزات بالمدارس الداخلية

كيف يتم التعامل مع الطفل العنيد في المدرسة

كيفية التعامل مع الطفل العنيد الذي لا يسمع الكلام واحد من بين الأسئلة التي يتم ترديدها من قبل أولياء الأمور خاصة إن كان في المدرسة، فقد لا يتمكن الوالدين من السيطرة على الطفل على مدار اليوم، ومن الأفضل في تلك الحالة التعرف على طرق التعامل مع الطفل العنيد والمشاغب منها التالي:

  • التشاور مع الطفل في جميع الأشياء التي تغضبه هي أفضل طريقة للتعامل مع الطفل العنيد خاصة إن كان كبير في العمر.
  • تقديم النصائح إلى الطفل بشأن الدراسة أو التعامل مع الآخرين بدون ضرب.
  • تحفيز الطفل عند الإقدام على بعض التصرفات الجيدة في المطلق.
  • إذا كنت تتسائل كيف يمكن التعامل مع الطفل العنيد والعصبي فمن الممكن التخلص من تلك المشكلة من خلال إشراك الطفل في الألعاب، وخاصة تمارين التأمل للتخلص من العناد والعصبية معاً.
  • مشاركة الطفل في كل ما يخصه من الدراسة، اللعب، التعامل مع الآخرين والكثير من الأشياء الأخرى التي يهتم بها الطفل.
  • عدم تعنيف الطفل على الإطلاق أمام الآخرين حتى وإن كان خاطئ.
  • عدم مقارنة الطفل مع الأصدقاء أو حتى الأخوات داخل المنزل.

كيفية التعامل مع الطفل العنيد في عمر 11

قد يبحث الكثير من أولياء الأمور عن كيفية التعامل مع الطفل العنيد عمر 4 سنوات وحتى 11 عام، وهي أكثر مراحل العند عند الأطفال الصغار، ويجب على الجميع التعرف على طريقة للتعامل مع الطفل العنيد لتجنب خسارة ثقة الطفل مدى الحياة.

  • قضاء الكثير من الوقت بالتحدث عن مزايا التعامل الجيد مع الأصدقاء وعن أهم الإنجازات التي من الممكن تحقيقها بالدراسة وما هي التحديات التي من السهل التغلب عليها.
  • المشاركة في جميع الأحداث التي تخص مدرسة الطفل والتي تتطلب مشاركتك حتى يشعر الطفل بوجودك معه.
  • التحدث مع الطفل عن مخاطر أصدقاء السوء ومخاطر التدخين والأشياء الأخرى التي قد يندفع بها الأطفال في تلك المرحلة الخطيرة من العمر.
  • مشاركة الطفل في المهام اليومية بالمنزل لتقدير أهمية العمل في المنزل.
  • توجيه الطفل بدلا من عقابه من بين الطرق المميزة للتعامل معه.
  • تعزيز السلوك الإيجابي وعدم التحدث عن السلبيات أمامه على الإطلاق.
  • تفهم وجهة نظر الطفل وعدم الضغط عليه في أي شيء من الأشياء الخاصة به.
  • البقاء هادئ أمام الطفل العنيد هي أفضل طريقة التعامل مع الطفل العنيد كثير البكاء.

قدمنا لكم اليوم من خلال المقال طريقة التعامل مع الطفل العنيد، وما هي كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي في عمر السنة والنصف ومختلف الأعمار، حتى يتمكن الوالدين والمحيطين بالأطفال التعرف على الطريقة الصحيحة للسيطرة على الطفل العنيد.

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email

دليل المدارس المصرية

ابحث عن المدرسة واحصل علي أدق النتائج وكافة المعلومات.

ورك شيت للاطفال Worksheet For Kids

فصول السنة ورك شيت – Seasons Worksheet

سنتعرف علي فصول السنة الاربعة بالترتيب (الشتاء – الربيع – الصيف – الخريف) و سنتعلم و نتعرف علي حالات الطقس من خلال صورة موضحة لكل

وسائل النقل ورك شيت – Transports Worksheet

لنتعرف علي وسائل المواصلات المختلفة واسمائها باللغة الانجليزية و اشكالها و يتعلمها الطفل بداية من سن ال٣ سنوات من خلال وسائل النقل ورك شيت –

انضم إلي جروب دليل المدارس المصرية

إقرأ أكثر..

mood_bad
  • لا توجد تقييمات/تعليقات.
  • اضف تعليق