تعليم الاطفال الالوان الأساسية والثانوية بطرق متنوعة

تعليم الاطفال الالوان

غالبًا ما يرواد الأمهات شعور بالاحباط الشديد في حين الرغبة في تعليم الاطفال الالوان وذلك بسبب تفاوت درجة الاستيعاب من طفل لآخر، فلم يكن ذلك بالأمر السهل كتعليم الأرقام والحروف ولكن يتطلب المزيد من المثابرة بجانب الاعتماد على  العديد من الاستراتيجيات الهامة لتيسير الأمر بعض الشيء، ولكن لابد أن تضع الأم في عين الاعتبار السن المناسب الذي يبدأ فيه الطفل في التمييز بين الألوان وأشارات الكثير من الدراسات أن الطفل في عمر سنتين يبدأ في التمييز بين الألوان.

كيفية تعليم الاطفال الالوان

يتم تعليم الأطفال الألوان بالاعتماد على العديد من الطرق المجربة والتي أثبتت فاعليتها لذا يتعين على الأمهات الاعتماد عليها والتبادل فيما بينها، ومن تلك الاستراتيجيات ما يلي:

 طبق طعام ملون

  • قم بمشاركة طفلك في إعداد الطهي وأيضًا التسوق ومحاولة تكرار أسماء الألوان بين الحين والآخر.
  • أثناء الطهي من الطبيعي أن يسألك طفلك عن أسماء الخضروات عند الرد عليه باسم الخضار ولونه تترسخ المعلومة في ذهنه.
  • تقديم طبق سلطة إلى الطفل ومناقشته عما به من ألوان مختلفة فمثلًا الطماطم ذو اللون الأحمر الخيار ذو اللون الأخضر وهكذا.

الأغاني

من خلال عرض  بعض الأغاني المرئية التي تتضمن على أسماء الألوان فإن ذلك يساعده في معرفة الألوان.

كتب ملونة

احضار بعض الكتب التي تحتوي على الكثير من الألوان، كما يمكنك أن تطلب منه تجميع الأشياء ذات اللون الواحد، ثم اطلب منه أن يلونها في دفتر آخر خالي من الألوان.

استخدام الأقلام الملونة

قدم لطفلك كتب التلوين وبعض الأوراق الملونة مع وجود دفاتر أخرى بدون لون ثم قم بإعطائه الأقلام لكي يقوم بتلوين الرسوم ذات اللون الأبيض والأسود. 

تعليم الاطفال الالوان بالملابس المفضلة

غالبًا ما يرغب الطفل في التعرف على ألوان ملابسه وتحديدًا المفضلة لديه،  كي يتمكن من التمييز بينهم، لذا على الأم أن تستغل تلك الفرصة وأن تذكر أمامه الزي مقترن بلونه حتى يترسخ اللون في ذاكرة الطفل ويتمكن من التمييز بين ما يرتديه.

الأطفال الألوان 1

أنواع الألوان وتعليمها للأطفال

على الوالدين تعليم الألوان للأطفال وذلك لأن تمكن الطفل من تمييز الألوان تجعله أكثر تفاعلًا مع الأشياء التي يتعامل معها سواء داخل المنزل أو خارجة لذا سوف نتحدث فيما يلي عن أنواع الألوان الأساسية والفرعية.

تعليم الأطفال الألوان الأساسية

 وهم: الأحمر- والأزرق- والأصفر، وسميت هذه الألوان بهذا الاسم لأننا إذا قمنا بمزجهم أو بمزج لونين منهم نحصل على ألوان أخرى، أما الألوان الأساسية لا يمكن أن نحصل عليها عن طريق مزج ألوان أخرى.

الألوان الثانوية

تعرف أيضًا بالألوان الفرعية وهي ألوان نستطيع الحصول عليها عن طريق مزج لوني من الألوان الأساسية مع بعضها تنتج هذه الألوان (البنفسجي، الأخضر، البرتقالي) ويتم مزجهم على النحو الآتي:

  • لون أساسي + لون أساسي= لون فرعي.
  • أحمر + أزرق = بنفسجي.
  • أزرق + أصفر = أخضر.
  • أصفر + أحمر = برتقالي.

المزيد على موقع دليل المدارس المصرية: مميزات وسلبيات الفصول الافتراضية

تعليم الاطفال الالوان بالإنجليزي والعربي

أولًا: طرق تعليم الألوان بالإنجليزي للأطفال وذلك بعدة طرق أهمها ما يلي:

لعبة الملصقات الملونة

  تتم اللعبة كالآتي:

 يتم عمل مسابقة بين الأطفال بحيث يحمل كل طفل مجموعة ملصقات وليكن مثلًا الطفل الأول يحمل ملصقات لون Red  ويقوم بالبحث عن الأشياء التي تتميز بهذا اللون ومن ثم يقوم بوضع الملصق على كل شيء ذات اللون الأحمر وذلك في فترة زمنية محددة، وبعد انتهاء جميع الأطفال من وضع الملصقات نقوم بحساب أكبر عدد ملصقات وضعت لأكثر لون وصاحبها يكون الفائز.

استخدام فكرة البطاقات

 تعتمد هذه الطريقة على ذاكرة الطفل البصرية والتي تساعده على التعلم، والفكرة كالتالي:

 أن نحضر نوعين من البطاقات نوع ملون ونوع عليه أسماء الألوان بالإنجليزي، ثم نقوم بعرض البطاقة الملونة على الطفل مع البطاقة التي تحمل اسم هذا اللون وننتظر لدقائق حتى يترسخ في ذهن الطفل ومن ثم نقوم بعرض باقي البطاقات بنفس الطريقة، ثم يقوم المعلم بعرض بطاقات الألوان فقط ويسأل الطفل عن اسم اللون بالإنجليزية.

مسابقة الألوان

هذه المسابقة تتم كالآتي: تتم بين  طفلين على الأقل مع دائرتين من الأطفال مقسمين إلى عدة أقسام، وكل قسم يحمل لون مختلف، ومن ثم نقوم بالنداء على الطفلين ونخبرهم بلون محدد باللغة الإنجليزية ومن يقوم منهم بلمس اللون أسرع يحصل على نقطة وهكذا.

لعبة التخمين

 هذه اللعبة مشهورة جدًا تعتمد على الوصف، مثلًا كأن تقول للطفل أنك تفكر في شيء Red وتجعله يبحث ويخمن الأشياء ذات اللون الأحمر، ولكن هذه الطريقة تتطلب أن يكون لدى الطفل فكرة ولو بسيطة عن الألوان.

الأطفال الألوان 2

تطبيق تعليم الاطفال الالوان

 حيث يوجد بعض التطبيقات التي تساعد الأطفال في تعلم الألوان من عمر 6 أشهر إلى خمس سنوات، وذلك من خلال رسوم متحركة وأغاني وألعاب تفاعلية، كما يستطيع الطفل الضغط على اللون لسماع اسمه.

أغاني الألوان

 يمكنك الاعتماد على هذه الأغاني التي ترسخ الألوان وحفظها لدى الأطفال مثل Let’s learn the colors.

ثانيًا: طرق تعليم الألوان باللغة العربية؛ يمكنك اتباع كافة الطرق السابقة لتعليم الألوان باللغة العربية مع استبدال اللون باللغة الإنجليزية ووضع مكانه اللون باللغة العربية.

المزيد على موقع دليل المدارس المصرية: الفرق بين التعليم الخاص والتجريبي واللغات في مصر

في أي عمر يجب على الطفل أن يعرف الألوان

يشعر الكثير من الآباء بالقلق نحو هذا السؤال، وكيف يمكنهم تعليم أطفالهم لكي يميزوا بين الألوان، لذا سوف نخبركم فيما يلي عن الإجابة:

يمكن للأطفال التمييز بين الألوان في السنة الأولى من عمرهم، ولكن هذا قاصرًٌ على التمييز فقط حيث يصعب عليهم معرفة الألوان ونطقها، حيث يمكنه نطق الألوان عند بدايته في نطق الكلام عند سن السنتين من عمره، حيث يقول علماء النفس أنه من الأفضل أن يتعلم الطفل الألوان من خلال التعرف على الظلال في عمر يتراوح ما بين 2-٥ سنوات، حيث يمكنه إدراك الألوان بشكل كامل في سن السابعة.

تقنيات تعليم الألوان للأطفال

قبل البدء في تعليم الأطفال الألوان لا بد من توافر عدة أشياء ألا وهي:

  • يجب أن يكون الطفل على استعداد لتقبل معلومات جديدة.
  • قم بتجهيز عدة أنشطة ممتعة تساعده في معرفة الألوان والتمييز بينهما.
  • يكفي معرفة طفلك بلونين أو أكثر بعد أن يتمكن من تمييزهما بوضوح.
  • يمكنك إضافة لون جديد لطفلك كل أسبوع وإذا نجح الطفل في التمييز بين الألوان يمكنك البدء في تعليمه بالفعل.

لماذا يجب أن يتعلم الطفل الألوان في عمر مبكر

  • معرفة الألوان مفيدة جدًا لطفلك حيث يمكنه مثلًا عند رؤية وجهه به احمرار فهذا يعني أنه مكان شديد الحرارة أو أن الشمس متسلطة عليه ويجب أن يبتعد، أو إذا رأى في جسده كدمة زرقاء هذا يعني أنه تم تعرضه لضربة أو خبطة من مكان ما، لذا يجب الابتعاد عنه.
  • تفيد معرفة الألوان بمعرفة ألوان الخطر كاللون الأحمر في إشارة المرور، فمثلًا عندما تأخذه والدته معها في السيارة ولا تنتبه لإشارة المرور الحمراء فيقوم طفلها بتنبيهها.
  • كما أن التمييز بين الألوان يفيد طفلك في تطوير مهاراته، فيمكنه تعلم الأرقام والعد عند محاولتك عد له المكعبات الملونة.
  • كما تفيده في تواصله مع العالم الخارجي في وصف الأشخاص ووصف الطبيعة بألوانها الرائعة.

إلى هنا ينتهي هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن تعليم الأطفال الألوان، وأيضًا كيفية تعليم الأطفال الألوان، كما تحدثنا عن تعليم الألوان الأساسية والثانوية، وأيضًا بالإنجليزي والعربي، وما السن المناسب للطفل لكي يتعلم الألوان مع تقنيات تعلمها، ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email

دليل المدارس المصرية

ابحث عن المدرسة واحصل علي أدق النتائج وكافة المعلومات.

ورك شيت للاطفال Worksheet For Kids

فصول السنة ورك شيت – Seasons Worksheet

سنتعرف علي فصول السنة الاربعة بالترتيب (الشتاء – الربيع – الصيف – الخريف) و سنتعلم و نتعرف علي حالات الطقس من خلال صورة موضحة لكل

وسائل النقل ورك شيت – Transports Worksheet

لنتعرف علي وسائل المواصلات المختلفة واسمائها باللغة الانجليزية و اشكالها و يتعلمها الطفل بداية من سن ال٣ سنوات من خلال وسائل النقل ورك شيت –

انضم إلي جروب دليل المدارس المصرية

إقرأ أكثر..

mood_bad
  • لا توجد تقييمات/تعليقات.
  • اضف تعليق