تعليم الاطفال القراءة والكتابة الإنجليزية وأهم مراحل التعليم للطفل

تعليم الاطفال القراءة والكتابة واحد من بين المواضيع التي تهتم بها جميع الأسر، خاصة عندما يصل الطفل إلى مرحلة رياض الأطفال، حيث يتوجب على الأسرة خلال تلك الفترة إلحاق الطفل بمؤسسة تعليمية خاصة أو عامة لتعلميه أسس وقواعد القراءة والكتابة، ومن الممكن القيام بالأمر في المنزل من خلال مجموعة الكتب والفيديوهات المصورة على الإنترنت، التي تمكنت من خلالها الكثير من الأمهات تعليم الأطفال القراءة والكتابة في مراحل مبكرة من العمر وسوف نتعرف على مراحل تعليم الطفل القراءة والكتابة وكيفية تعليم الاطفال القراءة والكتابة الانجليزية تابعونا.

طرق تعليم الاطفال القراءة والكتابة بسهولة

من واقع تجارب الكثير من السيدات خلال فترة تعليم الاطفال القراءة والكتابة فمن الممكن تلخيص خطوات التعليم في التالي:

  • أكتساب مهارة القراءة تأتي من تكرار القراءة أمام الطفل، حتى إن كان في عمر صغير وهنا يجب على الوالدين أو المسؤولين عن الطفل قراءة المزيد من القصص قبل النوم، مع الحرص على قراءة قصة ملونة كل يوم حتى يتمكن الطفل من الربط بين خطوات القصة وبين نطق الكلمات والحروف.
  • لمن ترغب في تعليم الطفل الحروف الأبجدية فمن الممكن تأليف أغنية خاصة بالطفل، والتي تتضمن جميع الحروف الأبجدية أو الاستعانة بواحدة من الأغاني المخصصة للحروف الأبجدية التي من الممكن تشغيلها أمام الطفل كل فترة مما يسهل عليه كثيرا الحفظ.
  • تعليم الطفل الكلمات من خلال التعرف على أسماء وشكل العلامات التجارية المشهورة، فإن كان طريق المنزل يتضمن لافتات أو مطاعم شهيرة من الممكن توضيح الأمر للطفل وأسم الماركة، وكلما يمر الطفل بتلك المنطقة عليك تذكيره بها حتى يتمكن بين الربط بين الأسم وبين شكل الكلمات.
  • الكروت التعليمية المصورة والملونة من بين طرق التعليم المميزة التي تتمكن السيدات الاعتماد عليها، حتى يتمكن ال
  • فل من تعلم اسماء الطيور، الحروف، الحيوانات وغيرها من الأشياء بمنتهى السهولة.
  • الربط بين شكل الحرف وصوته من بين وسائل التعليم الفعالة التي تمكن من خلالها الكثير من الأطفال التعلم، واكتساب مهارة التعرف على الحرف من نطقه بدون رؤيته.
  • إن كان هناك كتاب مفضل إلى الطفل فمن الأفضل قراءة أجزاء كثيرة منه وكرريها على الطفل كل فترة، فهي من الأشياء التي تثبت الكلمات والحروف في ذهن الطفل، وبعد مرات كثيرة أطلب من الطفل قراءة جزء صغير من الكتاب.
  • تصحيح الكلمات الخاطئة للطفل بشكل دائم حيث نجد أن بعض المحيطين بالطفل قد يجدون الأمر مضحك في بعض الأحيان، وهو ما يقع به الكثير من عدم تصحيح النطق للطفل، لذا من الأفضل أن يتم تصحيح الكلمات للأطفال حتى يتمكنوا من التحدث والنطق بشكل سليم.
  • طباعة مجموعة من الكلمات الملونة ولا تخبر الطفل عنها، بمجرد أن يتعلم الطفل حرف جديد عليه الربط بين الحرف وبين الصورة أو الكلمة التي تحمل ذلك الحرف حتى يسهل عليه تعلم الكلمات.
  • كما أن الكتابة من الأمور التي من السهل البدء في تعليمها للطفل، وذلك من خلال تلوين الرسومات أولا حتى يتمكن من مسك القلم بشكل صحيح.
  • ومن الممكن كتابة الحروف والأرقام المنقطة حتى يتمكن الطفل من السير على النقاط لخروج الحرف أو الرقم الصحيح بالنهاية.
  • وعلى المحيطين بالطفل الربط بين الحرف أو الرقم المكتوب أمام الطفل وبين طريقة نطقه حتى يتمكن الطفل من تعلمه بمنتهى السهولة.

المزيد على موقع دليل المدارس المصرية: 3 من أشهر أنظمة التعليم الحديثة في مصر ومُميزات كل منها 

0 1

مراحل تعليم الطفل القراءة والكتابة

حتى يتم تعليم الاطفال القراءة والكتابة لابد وأن تمر مرحلة التعليم بثلاثة مراحل، يتمكن من خلالها الطفل القراءة والكتابة بشكل صحيح، وتتمثل تلك المراحل في التالي:

المرحلة الأولى

وهر مرحلة ما قبل القراءة والكتابة، وهنا نجد أن المحيطين بالطفل في حيرة شديدة وتنقسم تلك المرحلة داخليا إلى مرحلتين هامين وهما على النحو التالي:

متى نبدأ في تعليم الطفل؟

واحد من بين الأسئلة التي تتردد على أذهان الكثير من أولياء الأمور وفي جميع الأحوال من الأفضل البدء في الأمر على الفور بمجرد استعداد الطفل لتلقي المعلومات.

مرحلة إعداد الطفل

قبل أن يبدأ الطفل في القراءة أو الكتابة يجب على المحيطين به إعداده من أجل تلك المرحلة بشكل جيد، وتتضمن تلك المرحلة مجموعة من النقاط أهمها ما يلي:

  • تدريب الطفل على الإمساك بالأشياء والتي تتمثل في العجين، اللعب بالصلصال.
  • استخدام المقص في أعمال القص واللصق.
  • تركيب وفك المكعبات.
  • التلوين أيضا من الأشياء التي تساعد الطفل على الإمساك بالقلم بالطريقة الصحيحة.

ويجب على المحيطين بالطفل إعطاؤه الوقت الكافي من أجل فترة الإعداد حتى يتمكن من الإمساك بالقلم والتحكم به خلال الكتابة.

المزيد على موقع دليل المدارس المصرية: أنواع المدارس الثانوية في مصر

المرحلة الثانية

والتي يتم خلالها تعليم الطفل الحروف حيث يوجد الكثير من المناهج التعليمية المتبعة من قبل مؤسسات التعليم المختلفة من أجل تعليم الطفل الحروف، ومن بين أفضل تلك المناهج فلسفة والدورف تلك التي تعتمد على خيال الطفل خلال قراءة القصص الخيالية والعمل على استخدام الحركة والصوت حتى يتمكن الطفل من الربط بين الحروف والأصوات الخاصة بها.

على أن يتم تعليم الطفل كيفية رسم الخطوط المختلفة حتى تتمكن يد الطفل من رسم قوس أو دائرة ليتمكن من كتابة الهاء أو الواو بدون أي مشكلة تذكر، كما يتمكن الطفل في تلك الحالة نسخ ما يقوم المعلم أو الوالدين بكتابته أمامهم وهو ما يساهم في حفظ الحروف عن ظهر قلب.

 

page 1

مرحلة التدريب على الكتابة

خلال تلك المرحلة يتمكن المحيطين بالطفل من الدمج بين أكثر من فلسفة في التعليم، والتي من بينها المنتسوري والتي قد تتمثل في التالي:

  • تشكيل العجين أو الصلصال على شكل الحروف التي قام بتعلمها.
  • إمكانية رسم الأشياء على الملح أو الرمال.
  • لفت إنتباه الطفل إلى اللافتات التي توجد على المتاجر والمحلات المختلفة، واستخراج الحروف التي تعملها من قبل.
  • تشجيع الطفل على الربط بين الحروف وبعضها البعض، وتشجيعه على كتابة اسمه وأسم الوالدين.
  • أن يتم تشجيع الطفل على كتابة ما يشعر به حتى وإن كان بشكل خاطئ على أن يتم التصحيح له.
  • طلب مساعدة الطفل في كتابة القائمة الخاصة بطلبات المنزل، أو مقادير وصفة ما فهي من الأشياء التي يفضلها الأطفال وتشعرهم بالمسؤولية أيضا.

كيفية تعليم الاطفال القراءة والكتابة الانجليزية

خلال مرحلة تعليم الاطفال القراءة والكتابة في المنزل أو في المؤسسات التعليمية، يتم تعليم الطفل أيضا الكتابة والقراءة باللغة الإنجليزية، نظرا لكون اللغة الإنجليزية هي اللغة الشائعة على مستوى العالم، وحتى تتمكن من تعليم الطفل تلك اللغة لابد من التعرف في بداية الأمر على طرق تعليم الطفل القراءة والكتابة في البيت بالنسبة إلى اللغة الإنجليزية والتي تتمثل في التالي:

تعلم الحروف الإنجليزية

وتتضمن تعليم الاطفال القراءة والكتابة للحروف الإنجليزية مجموعة من الخطوات وهي:

  • بداية يتم تعليم الطفل الحروف الإنجليزية الكابيتال والاسمول.
  • أن يتعلم الطفل طريقة نطق الحروف بشكل سليم وكيف يختلف نطق بعض الحروف من كلمة إلى أخرى.
  • المحاولة دائما للتفريق بين نطق الحروف القريبة من حيث النطق مثل Q و K وحرفي S و Z وغيرهم من الحروف التي لها نفس الأسم.
  • حروف اللغة الإنجليزية هما 26 حرف ويوجد منها 5 حروف علة تؤثر على طريقة نطق الكلمة وهما (a, e, i, o, u)
  • بعد أن يتقن الطفل جميع الحروف بعد فترة عليه أن يقوم بكتابتها غيبا للتأكد من حفظها.

parents

تعلم المزيد من المفردات

تعتبر تلك المرحلة هي المرحلة الهامة بعد تعلم الحروف والتي تتمثل في التالي:

  • يتم تحديد الكلمات السهلة التي يتمكن الطفل من حفظها مثل أسماء العائلة والنباتات وغيرها من الأشياء.
  • ترديد تلك الكلمات بشكل صحيح أمام الطفل، وتشغيل المزيد من الفيديوهات التي تخص تلك الكلمات حتى يتقنها الطفل.
  • أن يقدم الطفل على كتابة تلك الكلمات أكثر من مرة وبناء على تلك الخطوة يتمكن من حفظها جيدا.
  • استعمال تلك الكلمات في الأنشطة التي يقوم بها حتى تصبح جزء أساسي من الحياة.

صياغة الجمل

وهي مهارة مكتسبة من قراءة القصص الإنجليزية أمام الطفل، أو مشاهدة أفلام باللغة الإنجليزية، وهنا نجد أن الطفل تنمو لديه مهارة تكوين الجمل بشكل تلقائي، ويجب على المحيطين بالطفل مساعدته في تكوين الجمل بشكلها الصحيح حتى تثبت في ذهنه.

تعلم القراءة

تعليم الاطفال القراءة والكتابة في تلك الحالة يعتبر من الأمور السهلة التي يتمكن الطفل من القيام بها، حيث يقوم الطفل بقراءة الحروف بشكل منفصل، على أن يقوم بالربط بين الحروف وبعضها البعض، ومن الأفضل البدء بالكلمات التي تتكون من ثلاثة أحرف ومن ثم الانتقال إلى الكلمات الأكبر بشكل تدريجي.

تعلم قواعد اللغة

على الرغم من أن تعلم قواعد اللغة خلال تعليم الاطفال القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية في بداية حياة الطفل من الأشياء الصعبة، إلا أن بعض الأطفال يكتسبونها بشكل تلقائي عبر قراءة أو الاستماع إلى القصص، ومن الممكن من خلال القصص تعليم الطفل قاعدة كل فترة، وإعطاء الطفل المزيد من الأمثلة على تلك القاعدة وتركه يطبقها في الكثير من مجالات الحياة.

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email

دليل المدارس المصرية

ابحث عن المدرسة واحصل علي أدق النتائج وكافة المعلومات.

ورك شيت للاطفال Worksheet For Kids
انضم إلي جروب دليل المدارس المصرية

إقرأ أكثر..

شروط مدارس STEM لعام 2021

شروط مدارس ستيم لعام 2021

مدارس STEM بتفتح أبوابها كل سنة لجميع الطلبة الحاصلين على الشهادة الإعدادية اللي بيهتموا بتطوير نفسهم في العلوم والتكنولوجيا؛ عشان تساعدهم على تنمية مهاراتهم، وتأهلهم

إقرأ الموضوع »
mood_bad
  • لا توجد تقييمات/تعليقات.
  • اضف تعليق