12 سؤال وجواب عن الشهادة الألمانية الأبيتور

نظام التعليم الألماني يتميز باستراتيجيات عالية الجودة يتم تطبيقها في المدارس الألمانية، وهذا بهدف تعزيز وتطوير المستوى العلمي لدى الطلاب ليُصبحوا من خلالها مُفكرين ومُبدعين بعيدين كل البُعد عن الحفظ والتقليد الأعمى لما يدرسونه.

وقد بدأ التعليم في مصر يهتم كثيرًا بإدخال النظام الألماني إلى المدارس المصرية؛ لتحقيق أقصى استفادة للطلاب المصريين، وكانت الشهادة الألمانية الأبيتور Abitur من أقوى أنظمة التعليم الحديثة في مصر التي طُبقت بالفعل في العديد من المدارس الثانوية  ، لذا اهتممنا كثيرًا بالتطرق إليها في صورة أسئلة وأجوبة؛ بغرض لفت انتباه أولياء الأمور نحوها..

ما هو Abitur الألماني ؟

Abitur الألماني هو برنامج تعليمي ألماني مُعتمد مدته 12 عام على التوالي يُقدم في إحدى المدارس الألمانية في مصر أو بالخارج،  وينتهي باجتياز الامتحان الأخير وبحصول الخريجين على شهادة الأبيتور الألمانية .

ما هي الشهادة الألمانية الأبيتور ؟

شهادة Abitur هي الشهادة التي تُعادل الثانوية العامة المصرية وهي تفيد بأن الطالب قد أكمل البرنامج التعليمي الثانوي التحضيري لدخول الكليات الألمانية، وأحرز درجات النجاح في امتحانات الأبيتور التي يتم إجراؤها في العام الأخير من المرحلة الثانوية.

وهذه الشهادة يتم تقديمها في أرقى المدارس المصرية ولكن بإشراف من وزارة التعليم الألماني، التي اشترطت أن يتم تخصيص مدارس ألمانية فقط تحت إشرافها ومراقبتها؛ لأنها تُحدد معايير مُعينة لابد من توافرها في المدارس الألمانية خارج ألمانيا.

تشتمل شهادة Abitur على جميع المعلومات التي تتعلق بمستوى دراستك التي أكملتها ما بين مواد الرياضيات، واللغة، والأدب، والعلوم الاجتماعية والطبيعية، والتكنولوجية وغيرها…

لماذا تحتاج إلى الشهادة الألمانية الأبيتور Abitur ؟

  • تُعتبر من المتطلبات الضرورية لدخول الجامعات؛ لأنها تؤكد مستواك التعليمي وأنك أتممت الثانوية الألمانية.
  • تؤهل شهادة الأبيتور الطلاب للدراسة الأكاديمية في ألمانيا بمُختلف الجامعات والمعاهد.
  • تتميّز الجامعات الألمانية بمعايير علمية عالية للغاية.
  • رسوم الجامعات الألمانية منخفضة مُقارنةً بغيرها من الجامعات الدولية.
  • يوجد 387 جامعة ألمانية تُقدم لطلابها مجموعة مُتنوعة من البرامج الدراسية والتي يزيد عددها عن 15,000 برنامج دراسي.
  • سيحظى خريجو الجامعات الألمانية باعتراف وطلب عالمي في سوق العمل الدولي؛ لكوّنهم مدربون بشكل عملي ومستقل.

ما هو هيكل شهادة Abitur ؟

تُظهر الشهادة الألمانية الأبيتور علاماتك ودرجاتك التي أحرزتها خلال العامين الأخيرين في المرحلة الثانوية، إضافةً إلى درجاتك في امتحان Abitur .

هل امتحان Abitur الألماني صعب ؟

بالطبع امتحان الأبيتور صعب للغاية، وهذا لأنه يؤهل الطالب للدخول إلى مناهج جامعية صارمة، لذا لابد أن يستعد جيدًا ويكون مستواه مُناسب لتلك الجامعات التي تتسّم بمستوى علمي عالي الأفق.

ما هو الحد الأدنى من النقاط لاجتياز الابيتور؟

الحد الأدنى من النقاط لاجتياز اختبار الشهادة الألمانية الأبيتور هو 300.

ماذا يحدث إذا فشلت في اختبار الأبيتور ؟

يُمكن للطالب إعادة اختبار Abitur الألماني الذي رسب فيه كاملاً بعد مرور عام واحد، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن النتائج في الاختبار الفاشل تكون لاغية تمامًا ولا يتم احتسابها.

ما المعايير الواجب توافرها في المدارس الألمانية في مصر وفقًا لوزارة التعليم الألماني؟

  • وزارة التربية والتعليم الألمانية تشترط على أي مدرسة ألمانية خارج ألمانيا أن تخضع لرقابتها واشرافها، حيث أنها تحدد للمدارس: مواصفات المبنى المدرسي و كيفية تأثيثه، إضافةً إلى ما تحتاجه المدرسة لتكون مُتكاملة ومُناسبة للمدرسين والطلاب.
  • كما أنها تحدد الأجهزة الواجب توافرها في المعامل وقاعات الرياضة، غُرف الموسيقى والرسم، حتى الأدوات المدرسية مثل والكراسات والأقلام، أما بالنسبة للكتب المدرسية يتم طباعتها في ألمانيا حتى تكون متوائمة تمامًا مع المناهج الألمانية.
  • يتم إعارة هيئة التدريس والهيكل الإداري كاملًا من ألمانيا بعد اجتياز عدة اختبارات توضع من قبل وزارة التعليم الألمانية.
  • ويتم تمويل الأنشطة الفنية و الثقافية التي تُقدمها المدارس الألمانية من قبل وزارة التعليم الألماني، وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار ثقافة الدولة التي يوجد بها المدارس.
  • تُوضع الامتحانات ولاسيّما امتحان الشهادة الألمانية الأبيتور في ألمانيا، وتكون موحدة بالنسبة لجميع المدارس الألمانية داخل وخارج ألمانيا، كما يتم تصحيحها في ألمانيا أيضًا.

هل هناك شروط لقبول خريجي الأبيتور الألمانية في الجامعات المصرية؟

نعم هناك شروط وُضعت من قبل وزارة التعليم العالي بشأن خريجي الثانوية الألمانية في مصر أو من خارجها، وهي:

  • أن يكون طلاب هذه الشهادة قد أكملوا مدة دراسة قدرها 12 عام دراسي.
  • بالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادة الابيتور الألمانية من داخل مصر يتقدم الطلاب بالشهادة الأصلية مُرفق معها مجموع درجات الطالب مُصدقان من وزارة التعليم المصرية، وزارة الخارجية، السفارة الألمانية في القاهرة.
    بينما الطلاب الحاصلين على هذه الشهادة من خارج مصر يتم اعتماد الأوراق من الهيئة التعليمية في الدولة التي حصلوا منها على الشهادة الثانوية الألمانية ، ثم يتم التصديق عليها من قبل السفارة المصرية بهذه الدولة أيضًأ.

كيف يتم حساب مجموع شهادة الأبيتور الاعتباري :

  • تتضمن هذه الشهادة مجموع 7 مواد، منها المواد الأساسية وهي الألمانية، الرياضيات، لغة أجنبية محلية، ويتم حساب درجة كل مادة وهذا من خلال تحويل مفتاح الدرجات إلى أرقام.
  • هناك 3 مواد من مواد الشهادة الألمانية الأبيتور تُحتسب على أنها مستوى مُتقدم وهذا بحسب أعلى الدرجات التي حققها الطالب.
  • أما بالنسبة لباقي المواد الأربعة سيتم احتساب مادة واحدة فقط منهم على أنها مستوى مُقدم إذا حصل الطالب فيها على 85%.
  • مادة اللغة الألمانية إذا حصل فيها الطالب على 75% سيتم احتسابها مستوى مُتقدم.

من المؤكد أنك تسأل الآن:

ما الفائدة من احتساب مواد الشهادة الألمانية الأبيتور كمواد مستوى مُتقدم ؟

نُجيبك بأن المواد التي تم احتسابها كمواد مستوى مُتقدم سيُضاف إليها خمسة عشر درجة إضافية، ولكن يشترط أن تكون هذه المواد من المواد المؤهلة لمرحلة القبول في الجامعات المصرية.

كما أن هناك مادة واحدة من مواد العام العاشر يتم اختيارها لتكملة المواد المؤهلة اللازمة لتكملة السبع مواد أو للقبول فقط، ولا يُحتسب لها درجات إضافية.

وبعد ذلك يتم جمع كل الدرجات في السبعة مواد مع الدرجات الإضافية التي تم احتسابها على مواد المستوى المُتقدم، ثم يُقسم المجموع على 7 وينتج عن ذلك النسبة المئوية التي حققها الطالب.

ثم تُضرب هذه النسبة X  المعامل 4.1 وبالتالي يتم استنتاج المجموع الاعتباري للطالب وهو المجموع المُعادل لمجموع الثانوية العامة المصرية.

ما هي أفضل المدارس الألمانية في مصر ؟

والآن بعد أن تعرفت على الشهادة الألمانية الأبيتور من خلال ما طرحناه أعلاه من أسئلة وأجوبتها، من المؤكد أنك تسأل الآن عن المدارس التي تُقدم الأبيتور في مصر وتتميّز بُرقي مستواها التعليمي والتربوي.

لذا نترك الإجابة هنا على Egyptschools فهو يُتيح أمامك كافة الخيارات لكوّنه دليل المدارس المصرية الشامل، بإمكانه مُساعدتك في الوصول إلى المدرسة المُناسبة لطفلك ومن خلالها يحصل على الشهادة الألمانية الأبيتور مع مستوى علمي لا مُضاهٍ له.

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email

دليل المدارس المصرية

ابحث عن المدرسة واحصل علي أدق النتائج وكافة المعلومات.

ورك شيت للاطفال Worksheet For Kids
انضم إلي جروب دليل المدارس المصرية

إقرأ أكثر..

شروط مدارس STEM لعام 2021

شروط مدارس ستيم لعام 2021

مدارس STEM بتفتح أبوابها كل سنة لجميع الطلبة الحاصلين على الشهادة الإعدادية اللي بيهتموا بتطوير نفسهم في العلوم والتكنولوجيا؛ عشان تساعدهم على تنمية مهاراتهم، وتأهلهم

إقرأ الموضوع »
mood_bad
  • لا توجد تقييمات/تعليقات.
  • اضف تعليق