ما هي شهادة الدبلومة الكندية وما المدارس التي تقدمها في مصر

هل تحلم بأن يحظى أولادك بفُرصة الحصول على الدبلومة الكندية من خلال السفر إلى كندا ؟ إذًا يجب أن تعلم بأن الأمر لم يُعد مُستحيلاً وبدون السفر، فالآن أصبح بإمكانك إلحاق إبنك بواحدة من أفضل المدارس المصرية التي تُتيح فُرصة الحصول على الدبلومة الكندية المُعتمدة دوليًا.

كما أنها تُتيح للطلاب فُرصة السفر لتكملة تعليمهم في كندا فيما بعد إتمام الشهادة، ولكي تتعرف أكثر على كل ما يتعلق بـ نظام التعليم الكندي في مصر تابعنا في السطور المُقبلة….

ما هي شهادة الدبلومة الكندية OSSD ؟

الدبلومة الكندية أو ما تعُرف بـ الشهادة الثانوية الكندية هي شهادة تُعادل شهادة الثانوية العامة المصرية، ولكنها تحظى باعتراف من وزارتي التعليم المصري والكندي في آن واحد، بمعنى حصول الطالب على شهادتين ثانويتين إحداهما كندية والأخرى مصرية.

ويتم تدريس المنهج الكندي التعليمي ابتداءً من مرحلة رياض الأطفال حتى مرحلة الثانوية، حيث تبدأ الثانوية الكندية في مصر من الصف التاسع وتنتهي في الصف الثاني عشر بعد إتمام دراسة 30 مادة تتنوع ما بين 18 مادة إجبارية و 12 مادة اختيارية، وفي كل فصل دراسي يقوم الطالب باختيار المواد التي يُفضلها.

في الصف 9 و 10 يدرس جميع الطلاب نفس المواد، بينما في الصفين 11 و 12 يكون الأمر مُختلفًا تمامًا لأن كل طالب في هذين الصفين يختار المواد التي ينوي التخصص فيها في المرحلة الجامعية.

ملحوظة: “OSSD” هي اختصار “Ontario Secondary School Diploma” أي دبلوم مدرسة أونتاريو الثانوية الكندية وهي تُمنح لخريجي المدارس الكندية في إقليم أونتاريو بكندا، والتي يتم تطبيق منهجها التعليمي في مدارس الدبلومة الكندية المصرية.

مم يتكون منهج شهادة الدبلومة الكندية فى مصر Canadian diploma in Egypt ؟

يُمكن للطالب اختيار المواد التي يدرسها في الشهادة الكندية حسب التخصص الذي يريده في الجامعة، ولديه 4 خيارات من المجموعات الدراسية:-

  • مجموعة المواد التي تؤهل الطالب لدخول كلية الهندسة.
  •  مجموعة المواد العلمية التي تؤهل الطالب لدخول كلية الطب أو الصيدلة أو العلوم بجميع التخصصات.
  • مجموعة المواد الأدبية التي تؤهل الطالب للكليات الأدبية مثل الإعلام، علم الاجتماع، أدب إنجليزي.
  •  مجموعة المواد التي تؤهل الطالب للدراسة في كلية التجارة، إدارة الأعمال، الاقتصاد.
الدبلومة الكندية
الدبلومة الكندية

ما هو نظام المواد في الشهادة الثانوية الكندية في مصر ؟

  • نظام المواد في الدبلومة الكندية مُختلف عن الثانوي التقليدي في مصر، حيث أن كل طالب يُمنح مجموع درجات المادة بناءً على مدى الجهد الذي بذله في دراسة هذه المادة، بمعنى أن 70% من مجموع أي مادة يُعطى على الاختبارات والمشاريع وإجمالي الواجبات التي اجتازها الطالب خلال الفصل الدراسي.
  • بينما 30% فقط يُعطى على الاختبار الكتابي النهائي للمادة، ولعل هذه الميزة تُتيح للطالب فُرصة الحصول على تقييم يشمل جهوده الدراسية في المادة على مدار الفصل الدراسي وليس على الاختبار النهائي فقط، مما يجعل من السهل عليه تحصيل مجموع أكثر من رائع.
  • يمر الطالب باختبار PLAR حتى يتم تحديد مستواه الدراسي والعلمي.
  • يجب أن يكون مستوى الطالب في اللغة الإنجليزية متوسط حتى يتمكن من الانضمام إلى نظام البكالوريا الكندية OSSD المُعتمد من قبل ولاية أونتاريو الكندية.

ملحوظة: مصطلح  PLAR هو اختصار لجملة Prior Learning Assessment and Recognition  بمعنى “تقييم التعلم المسبق والاعتراف”  وهو اختبار يتم من خلاله تقييم مستوى الطالب على السنوات الماضية للتأكد من مدى جدارته لمنحه درجة التقييم والاعتراف الدولي.

ما هي مُميزات شهادة الثانوية الكندية في مصر OSSD ؟

  • دراسة المنهج الكندي التعليمي باللغة الإنجليزية كاملاً.
  • تتميز الثانوية الكندية في مصر بأنها شهادة مُعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي الكندية ومُعترف بها دوليًا.
  • تعتمد دراسة الدبلومة الكندية على نظام المواد وليس الفصول الدراسية.
  • تُتيح لكل طالب فُرصة ضمان مقعد له في أحد الجامعات الكندية من خلال التسجيل عبر الموقع الرسمي للجامعات الكندية.

نظام التعليم الكندي في مصر

ينقسم التعليم الكندي في مصر إلى ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: هو المرحلة العمرية للأطفال في رياض الأطفال من سن 4-5 أعوام.

المرحلة الثانية: المرحلة العمرية للتعليم ما قبل الجامعة، وهي تنقسم إلى:

التعليم الإبتدائي: من الصف الأول حتى الصف السادس.

التعليم المتوسط أو الإعدادي: من الصف السابع حتى الصف الثامن.

التعليم الثانوي: من الصف التاسع حتى الصف الثاني عشر.

المرحلة الثالثة: التعليم الجامعي

وهي المرحلة التي يتقدم لها الطالب بعد حصوله على شهادة الثانوية الكندية ومن ثم دخوله إحدى الجامعات أو المعاهد الكندية سواء في مصر أو في كندا.

المدارس الكندية في مصر

ننصحك بأخذ جولة في دليل المدارس المصرية EgyptSchools للتعرف على أفضل المدارس الكندية التي تُقدم شهادة الثانوية الكندية OSSD في مصر ، التي تمنح فُرصة الحصول على شهادة الدبلومة الكندية ، ومن ثم دخول الجامعات الكندية أو تكملة الدراسة في الخارج.

 

 

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email

دليل المدارس المصرية

ابحث عن المدرسة واحصل علي أدق النتائج وكافة المعلومات.

ورك شيت للاطفال Worksheet For Kids
انضم إلي جروب دليل المدارس المصرية

إقرأ أكثر..

شروط مدارس STEM لعام 2021

شروط مدارس ستيم لعام 2021

مدارس STEM بتفتح أبوابها كل سنة لجميع الطلبة الحاصلين على الشهادة الإعدادية اللي بيهتموا بتطوير نفسهم في العلوم والتكنولوجيا؛ عشان تساعدهم على تنمية مهاراتهم، وتأهلهم

إقرأ الموضوع »
mood_bad
  • لا توجد تقييمات/تعليقات.
  • اضف تعليق