10 شروط لقبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الإنجليزية IG بالجامعات المصرية

شهادة الثانوية الإنجليزية IG

يتساءل الكثير من اولياء الامور عن قواعد و شروط الالتحاق بالجامعات المصرية للطلاب الحاصلين علي شهادة الثانوية الإنجليزية IG من أجل التعرف على على قائمة الجامعات المسموح لهم بالتقديم فيها قبل بدء العام الدراسي الجديد ولهذا سوف نستعرض أهم الشروط الواجب توافرها وكذلك القواعد العامة للقبول.

شروط وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الإنجليزية I.G.C.S.E.& G.C.S.E:

تنقسم الشروط الي جزئين اولا قواعد عامة تنطبق علي جميع الشهادات المعادلة الاجنبية و قواعد خاصة بكل شهادة ومن شروط شهادة الثانوية الإنجليزية IG ما يلي

أولاً القواعد العامة لقبول الحاصلين على شهادات المعادلة الأجنبية و شهادة الثانوية الإنجليزية IG

قرر المجلس الاعلي للجامعات بتاريخ 22/8/2004 السماح بقبول الطلاب الحاصلين علي الشهادات الثانوية الممنوحة من جميع أنحاء العالم (عربية-أجنبية- فنية) وفقاً للشهادات المدرجة بدليل الطالب للقبول بالجامعات والمعاهد وذلك بالشروط التالي:

  • أن تكون هذه الشهادات تؤهل الحاصلين عليها للالتحاق بجامعات الدولة المانحة لها (ويتم التأكد من ذلك من خلال خطابات رسمية من كل من المستشار الثقافي المصري بالدولة المانحة أوالمستشار الثقافي للدولة المانحة بمصر.
  • استيفاء المواد المؤهلة الإجبارية والشروط الخاصة للقبول بالكلية التي يرغبون في الالتحاق بها بالجامعات المصرية.
  • يكون نظام قبول الشهادات وترتيب الطلاب الحاصلين عليها بالجامعات والمعاهد المصرية وفق الضوابط المطبقة في الدولة المانحة للشهادة عند قبولهم بجامعات هذه الدولة، وبعد استبعاد الدرجات الحاصل عليها الطالب في المواد الثقافية والدينية.
  • يشترط الالتزام بتعليمات وزارة التربية والتعليم المصرية فى شأن استيفاء متطلبات معادلة الشهادات الثانوية الأجنبية.
  • يشترط فى جميع الشهادات الأجنبية استيفاء المواد المؤهلة للقبول بالكليات والمعاهد المراد الالتحاق بها، ويفرض على الطالب أداء امتحان فى اللغة العربية والدين ولا يمنح الطالب درجة البكالوريوس أو الليسانس إلا إذا أدي الطالب بنجاح الامتحان فيهما أمام لجان الثانوية العامة المصرية بوزارة التربية والتعليم.
  • لا تحتسب مادة العلوم العامة أو اللغة العربية أو الدين أو التربية الرياضية أو العلوم العسكرية أو الموسيقى ضمن المواد المؤهلة الأساسية أو الاختيارية، ما لم يذكر خلاف ذلك في قواعد قبول كل الشهادات الموضحة بعد.
  • الطالب الذي لا يؤدى بنجاح امتحان فى مادتي اللغة العربية والتربية الدينية أمام لجان امتحان الثانوية العامة المصرية، أو طبقاً لقاعدة من قواعد قبول حملة الشهادات الأجنبية (سواء كان الطالب قد حصل على شهادته المعادلة الأجنبية من داخل مصر أو من خارجها من أي دولة من الدول الأجنبية أو العربية عليه أن يؤدى امتحانا تكميلياً فى هاتين المادتين والذي يعقد بالجامعة ولا يمنح درجة الليسانس أو البكالوريوس إلا بعد اجتيازه هذا الامتحان بنجاح، وعلى شئون الطلاب بالكليات والمعاهد مراجعة ملف أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية للتأكد من أجتيازهم لهذه المواد من عدمه واتخاذ اللازم وذلك فى ضوء قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته رقم 253 بتاريخ 5/5/1977 وقرارات وزارة التربية والتعليم الصادرة فى هذا الشأن.
  • قرر المجلس الأعلى للجامعات بجلسته رقم (406 بتاريخ 8/2/2003) الموافقة على إعفاء الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الإنجليزية IG من الدول العربية من أداء الامتحان التكميلي فى مادتي اللغة العربية والتربية الدينية إذا اجتازوا بنجاح الإمتحان المقرر فى هاتين المادتين ضمن امتحانات شهادة الثانوية العربية المعادلة وقدموا من خلال وزارة التربية والتعليم بهذه الدول ما يفيد نجاحهم فى هذه المواد فى مستوي الثانوية العامة.
  • يتم اعتماد جميع الشهادات الثانوية المعادلة الممنوحة من المدارس الدولية داخل جمهورية مصر العربية أو الممنوحة من خارج جمهورية مصر العربية وصدر لها قرارات وزارية من وزارة التربية والتعليم المصرية بمعادلتها بالثانوية العامة المصرية، على أن يشمل خاتم الاعتماد كافة متطلبات الحصول على مراحل التعليم قبل الجامعي، وأنها مؤهلة للقبول بالجامعات والمعاهد المصرية.
  • يقوم مكتب التنسيق بقبول الطلاب الناجحين فى دوري مايو أو يونيو فقط من كل عام ويحق لهؤلاء الطلاب التقدم للمكتب فى عام حصولهم على المؤهل فقط.
  • الطلاب الناجحون فى أي شهادة من الشهادات الأجنبية في أي امتحان بعد امتحان دوري مايو أو يونيو، كدور شهر أكتوبر مثلا أو نوفمبر أو يناير، أو الذين يستوفون عدد المواد المطلوبة فى شهادة الثانوية الإنجليزية IG، أو الذين يحصلون على الحد الأدنى المطلوب فى درجات امتحانات  فى شهادة الثانوية الأمريكية، بعد امتحان دور يونيو، لا يقبلون في الجامعات أو المعاهد
    في نفس العام الجامعي وعليهم التقدم في العام الجامعي التالي مباشرة.
  • الطلاب الذين لم يستكملوا شرط مرور الثلاث سنوات بعد حصولهم على شهادة الإعدادية المصرية، أو الذين لم يستكملوا التسلسل الدراسي المطلوب، يتم قبولهم في العام الذي يستوفون فيه الشروط المطلوبة، ولا تعتبر شهادتهم من سنوات سابقة، ويخضعون لشروط وقواعد سنة التقدم.
  • صدر قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 21/3/2009 بالموافقة على عدم قبول شهادة الثانوية الفليبينية إلا إذا كانت ممنوحة من مدارس داخل الفلبين مباشرة(وهذا معناه انه يجب أن يكون الطالب حاصلاً على شهادته من مدرسة داخل دولة الفلبين وليس من خارجها)، وذلك اعتبارا من العام الدراسي 2010/2011.
  • صدر القرار الوزاري رقم 1872 بتاريخ 2/6/2019 بناءا على قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته بتاريخ 23/5/2019والذي نص على ما يلي:

    “التأكيد على قرارات المجلس الأعلى للجامعات والقرارات الوزارية السابقة الصادرة في هذا الشأن والمتضمنة أنه يشترط لقبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية) ومنها شهادة الثانوية الإنجليزية IG من خارج جمهورية مصر العربية والمتقدمين لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق بالجامعات الحكومية المصرية ضرورة تقديم المستند الذي يفيد الإقامة الشرعية النظامية الفعلية للطالب وولي أمره في البلد الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية المعادلة ، أثناء فترة الدراسة في المدة التي تمنح الشهادة على أساسها ويتحدد تاريخ بدأ الدراسة وانتهائها وانتهاء الامتحانات بكتاب موثق من كل من المستشار الثقافي المصري من الدولة المانحة للشهادة أو المستشار الثقافي بالدولة المانحة للشهادة في جمهورية مصر العربية ، وذلك من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافي المصري أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة أو تقديم جواز سفر موضحاً به تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة أو تقديم شهادة تحركات موضحاً بها تواريخ الدخول والخروج وذلك طبقا لما هو معمول به في الأعوام السابقة وتنفيذاً للحكم القضائي الصادر من مجلس الدولة في هذا الشأن وذلك اعتباراً من القبول بالعام الجامعي 2020/2021على أن يقوم مكتب التنسيق بالتأكد من صحة الأوراق المقدمة من الطالب”

    ما هي الشهادة الثانوية البريطانية IGCSE وما مميزاتها؟ اضغط هنا لقراء الموضوع 

طريقة تحديد نسبة الأعداد المخصصة لطلاب شهادة الثانوية الإنجليزية IG

 تحدد عدد الأماكن التي تخصص للطلاب الحاصلين علي الشهادات الثانوية الأجنبية المعادلة بنسبة 5% من الأعداد المقرر قبولها من بين حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية في كل كلية أو معهد.
في حالة تقدم عدد يقل عن 100 طالب فى أي شهادة ثانوية معادلة أجنبية ومنها  شهادة الثانوية الإنجليزية IG يتم تطبيق قواعد حساب النسبة المخصصة لكل شهادة وبشرط أن يكون الحد الأدنى للشهادة الثانوية المعادلة الأجنبية لا يقل عن 90٪ للقبول بقطاعات (الطب وطب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والطب البيطري والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والآثار) ولا يقل عن 85٪ لقطاعات (الهندسة والحاسبات والمعلومات والفنون الجميلة “عمارة”) وفى ضوء عدد الأماكن المخصصة لنفس الشهادة .

 

ثانياَ القواعد الخاصة بقبول شهادة الثانوية الإنجليزية IG

  • أن يكون الطالب ناجحا في ثماني مواد في المستوى العادي (O. Level) أو المستوى المتقدم التكميلي (A. S. Levelأو المستوى المتقدم (A. Levelبتقدير لا يقل عن(C) ، وبشرط عدم تكرار أي مادة مع التأكد من استيفاء المواد المؤهلة للقبول بكل كلية ، وفقاً لما هو مبين فى الفصل الخاص بالمواد المؤهلة.
  •  أن تكون كل المواد قد تم دراستها على النظام الممتد(Extended) وليس على نظام(Core) مع تقديم ما يفيد ذلك.
  •  أن يقدم الطالب نتائج خمسة امتحانات على الأكثر، من بين الامتحانات التي أداها في مدة الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة السابقة على التقدم لمكتب التنسيق ويكون حساب الثلاث سنوات  على أساس العام الدراسي (عام مركب) فتكون الثلاث سنوات الدراسية السابقة علي التقديم لمكتب التنسيق (مثلا التقديم لمكتب التنسيق للالتحاق بالعام الدراسي الجامعي 2020/2019 اذا الثلاث سنوات هم (2018/2019-2018/2017-2017/2016))  أي أنه يجب على الطالب تقديم نتائج خمسة امتحانات على الأكثر من بين الإمتحانات التي أداها بداية من دور نوفمبر عام 2016 وحتى دور يونيو عام 2019.
  • بالإضافة إلى نجاح الطالب في المواد الثماني السابقة يشترط ما يلي:
     في حالة تقدم الطالب للالتحاق بإحدى (كليات الطب- طب الأسنان – الصيدلة – العلاج الطبيعي – الطب البيطري – التمريض) ضرورة نجاحه فيما يلي
    – مادة الأحياء في المستوى المتقدم(A. Level) بتقدير لا يقل عن (D).
    – أو مادتين من مواد المستوى المتقدم التكميلي(A.S. Level) تكون إحداهما مادة الأحياء والأخرى تكون من بين مواد(الفيزياء- الكيمياء- الرياضيات) بتقدير لا يقل عن (D)

     في حالة تقدم الطالب للالتحاق بإحدى كليات (الهندسة الحاسبات والمعلومات – الفنون الجميلة “عمارة” – التخطيط العمراني) ضرورة نجاحه فيما يلي:-
     مادة الرياضيات في المستوى المتقدم(A. Level) بتقدير لا يقل عن(D).
    – أو مادتين من مواد المستوى المتقدم التكميلي(A. S. Level) تكون إحداهما مادة الرياضيات والأخرى تكون من بين مواد(الفيزياء- الكيمياء- المحاسبة) بتقدير لا يقل عن(D).

    – الطلاب الحاصلون علي المستوي المتقدم(A.L.) وكذلك المستوي المتقدم التكميلي(A.S.L.) في نفس المادة(سواء نفس الدورة أو دورات مختلفة)سيتم احتساب مادة واحدة منهما فقط (وفقاً للمواد المؤهلة)علي أن يتم حساب تقدير الطالب وفقاً للدرجة الفعلية الحاصل عليها أيهما أفضل.

    طريقة حساب المجموع الاعتباري:

  • عدد 8 مواد بالمستوى العادي(O. Levelأو المستوى المتقدم التكميلي (A. S. Levelأو المستوى المتقدم (A. Level) وتحسب درجاتها الفعلية.
  • ب- المواد التى درسها الطالب فى المستويين(A. Level) أو(A. S. Level) يتم حساب الدرجة الفعلية لكل مادة تدخل فى حساب المجموع، دون الضرب فى المعامل، وذلك وفقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات الصادر فى هذا الشأن، والذي قضى بإلغاء الضرب فى المعامل وذلك اعتبارا من العام الجامعي 2012/2013، أي الذين تقدموا للتنسيق عام 2012.

  • يتم تقدير الدرجات الفعلية للمواد الداخلة فى المجموع وفقاً لتقييم التقديرات المبينة بالجداول التالية ، وذلك طبقا لقرار المجلس الأعلي للجامعات بتاريخ 23/6/2018 على أن يطبق ذلك أعتباراً من العام الجامعي 2018/2019(تنسيق 2018):
شهادة الثانوية الإنجليزية IG
شهادة الثانوية الإنجليزية IG
شهادة الثانوية الإنجليزية IG
شهادة الثانوية الإنجليزية IG

 

  • يتم حساب نسبة المجموع الاعتباري بقسمة مجموع درجات المواد الداخلة فى حساب المجموع والمذكورة فى الفقرتين(أ، ب)على عدد هذه المواد.
  • النسبة الناتجة فى الفقرة السابقة يتم ضربها فى المعامل(4.1) للحصول على المجموع الاعتباري للطالب المعادل لمجموع الثانوية العامة المصرية.

ملاحظات:

  • يمكن أن يتم احتساب أكثر من مجموع اعتباري للطالب.
  • يمكن احتساب مادة اللغة العربية ضمن المواد الثماني المطلوبة إذا درسها الطالب في أحد المستويات الثلاث O. Level) . AL/AS) ، وذلك إذا كان الطالب قد درسها كلغة أولى،  ويشترط ورود مسماها بالشهادة نصاً هكذا  (First Language Arabic) ، ولا تقبل أي مسميات أخرى لهذه المادة ، مع الالتزام بتعليمات وزارة التربية والتعليم الصادرة فى شأن ضرورة أداء امتحان اللغة العربية والتربية الدينية والمواد القومية على مستوى الثانوية العامة كشرط من شروط معادلة الشهادة.
  • تعبتر مادة computer science مختلفة عن مادة information and communication technology بصفة عامة اي ان اذا جمع الطالب بين المادتين معا يتم احتسابهما معا من ضمن الثماني مواد المطلوبة.
  • يتم احتساب مادة الاحياء Biology مادة اساسية للقبول بكليات القطاعات الطبية بالجامعات المصرية ويتم احتسابها مادة مكملة للمواد الثماني المطلوبة
  • مادة الأدب الإنجليزي English Literature هي مادة بديلة لمادة اللغة الإنجليزية وتحتسب كمادة أساسية في حالة عدم دراسة الطالب لمادة اللغة الإنجليزية كما يمكن احتسابهما معا ضمن المواد الثمانية المطلوبة
  • لا يوجد اختلاف في المناهج بين I.A.L – AL/AS والتي تم الموافقة عليها ومعادلتها سابقا من قبل وزارة التربية والتعليم والمجلس الأعلى للجامعات وتمنح لشهادة الثانوية الإنجليزية IG لطلاب المتقدمين للحصول عليها بنفس الإجراءات والمعايير المعلنة والمتعارف عليه سابقا وكذلك لإتاحة الفرصة للطلاب للتسجيل للامتحان مرتين أثناء العام الدراسي الواحد.

افضل 10 مدارس تطبق النظام البريطاني في مصر:

  1. المدرسة الانجليزية الحديثة بالقاهرة – Modern English School Cairo
  2. مدرسة الالسن البريطانية الامريكية الدولية – El Alsson School NewGiza
  3. مدرسة مالفيرن كولدج – Malvern College Egypt – MCE
  4. مدرسة نفرتاري الدولية – Nefertari International School
  5. مدارس القرية الذكية – Smart Village Schools (SVS) – Kipling School
  6. المدرسة البريطانية الدولية بالقاهرة – The British International School in Cairo
  7. مدرسة ايليت الدولية – The International School of Elite Education
  8. المدرسة البريطانية في مصر – The British School of Egypt – BSE
  9. مدرسة القاهرة الانجليزية – Cairo English School
  10. مدرسة القاهرة الجديدة البريطانية الدولية – New Cairo British International School
Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email

دليل المدارس المصرية

ابحث عن المدرسة واحصل علي أدق النتائج وكافة المعلومات.

ورك شيت للاطفال Worksheet For Kids

فصول السنة ورك شيت – Seasons Worksheet

سنتعرف علي فصول السنة الاربعة بالترتيب (الشتاء – الربيع – الصيف – الخريف) و سنتعلم و نتعرف علي حالات الطقس من خلال صورة موضحة لكل

وسائل النقل ورك شيت – Transports Worksheet

لنتعرف علي وسائل المواصلات المختلفة واسمائها باللغة الانجليزية و اشكالها و يتعلمها الطفل بداية من سن ال٣ سنوات من خلال وسائل النقل ورك شيت –

انضم إلي جروب دليل المدارس المصرية

إقرأ أكثر..

mood_bad
  • لا توجد تقييمات/تعليقات.
  • اضف تعليق