طرق وأساليب تنمية مهارات الأطفال 5 سنوات

تنمية مهارات الأطفال 5 سنوات من المسئوليات التي على الأمهات والآباء الاهتمام بها خاصةً في هذا العمر الذي تتطور بها مهارات الطفل من الناحية الذهنية والحركية على حد سواء، فيبدأ في السؤال عن الأشياء ويزداد شغفه في تجربة كل جديد أمامه لتفريغ طاقته الكبيرة.
لذلك من الأفضل إذا تعرفت على الطرق والأساليب التي تسمح بتنمية المهارات الخاصة بطفلك حتى تنمو وتتطور نحو الاتجاه السليم، وهذا بالتحديد ما نتطرق للحديث عنه من خلال الأسطر المقبلة.

تنمية مهارات الأطفال 5 سنوات

منذ أن عمر الخامسة هو الذي يسبق دخول الأطفال إلى المدارس تجد أنه من المهم تنمية المهارات العامة التي تعزز من نمو الدماغ بصورة أفضل، لأن هذا ما يدفعهم إلى الحركة المستمرة والتطور بصورة صحية مع تعزيز الثقة في النفس حتى يمكنه تنمية حس التعاون والمشاركة مع الأطفال فيما بعد.
ولأن السؤال هو عن الطريقة التي تساعد في تنمية مهارات الأطفال 5 سنوات يمكننا الإجابة عن هذا عبر عدة طرق تعتمد على الأنشطة والألعاب المختلفة التي يمكن إضافتها في جدول طفلك اليومي، وهذا بدلاً عن قضاؤه أوقات طويلة أمام التلفاز والتي تتسبب في إخماد مهاراته العقلية بمرور الوقت.

ومن أفضل الألعاب التي يمكنك البدء بها مع طفلك كلاً من:

1. لعبة لوحة الكلمات:-

من أبسط الألعاب التي يمكنك البدء بها سواء باستخدام الألواح المباعة أو باستخدام بعض الأدوات البسيطة في منزلك.
فعلى سبيل المثال يمكنك ببساطة كتابة بعض الكلمات السهلة التي تقابل طفلك مثل “شمس، كرسي، باب، قلم.. وغيرها”، مع إضافة صور لكل كلمة على اللوح. ويمكن لطفلك وضع الكلمة بجانب ورقة الصورة التي تشير إليها، والهدف من هذا تنمية مهاراته اللغوية وقدرته على القراءة.

ويمكنك الحصول على ورك شيت Worksheets من مكتبتنا العملاقة هنا 

2. لعبة المكعبات:-

العاب مكعبات - تنمية مهارات الأطفال 5 سنوات

من أمتع الألعاب التي تساعد في تنمية مهارات الأطفال 5 سنوات من الناحية الإبداعية، حيث يمكنه اللعب بتلك المكعبات الملونة ويطلق العنان لأفكاره الإبداعية في تشكيل المكعبات إلى أشكال مختلفة منها الحيوانات أو السيارات وغيرها مما يمكن تنفيذه.

3. لعبة الذاكرة:-

من الألعاب البصرية التي نوصي بها حيث تعمل على تحفيز الدماغ وخاصة منطقة الذاكرة على تذكر الأِشكال المتواجدة في البطاقات التعليمية، على أن يتم كشف بطاقتين في اللوح بوقت واحد وعلى طفلك تذكر البطاقات المتماثلة حيث هذا يعزز انتباه الأطفال ويعمل على زيادة التركيز.

4. لعبة الألغاز:-

لا تناسب لعبة الألغاز Puzzles الأطفال فقط بل يمكن لكل أفراد الأسرة بجميع المراحل الاستمتاع بها، وفي نفس الوقت تعمل على تنمية وتعزيز العقل ما تقوم به من تطوير تنمية مهارات الأطفال 5 سنوات المرتبطة بالتنسيق والحس الإدراكي.
كما أنها في نفس الوقت تعمل على تنمية المهارات الحركية والمعرفية وحتى التعليمية للأطفال، وذلك لأن هنالك ألواح ألغاز منها التي تشكل صورة في النهاية وأخرى عبرة عن أرقام أو كلمات يحتاج الطفل إلى جميعها في شكل صحيح.

5. لعبة فرز الكرات الملونة:-

مثل تلك الألعاب سواء جمع الكرات الملونة أو قطع الحلوى وحتى الإكسسورات من نفس اللون يمكنها أن تحفز من مهارات الطفل الحركية والإدراكية.
ذلك لأنه يتعلم التفرقة ما بين الألوان بسهولة وفي نفس الوقت كلما تحرك لجمع القطع ببعضها يساعد هذا في تنمية المهارات الحركية والنشاط البدني له، بالتالي تنمو العضلات والأعصاب بصورة سليمة.

6. لعبة البحث عن الأشياء:-

هي الأخرى من الأنشطة والألعاب المميزة في تنمية مهارات الأطفال 5 سنوات حيث تساعد في تعزيز اللياقة البدنية للأطفال نظراً لما تحتاج إليه من حركة يقوم بها الطفل خلال البحث عن الأشياء المتواجدة في البطاقات التعليمية التي يتم تقديمها إليه.
فعلى سبيل المثال يمكنك تقديم صورة زهرة أو شجرة أو نباتات لطفلك حتى يقوم بالبحث عما يطابقها في الواقع، وبهذا يزداد حسه الإدراكي وكذلك تحسين الذاكرة مع تدريب الذاكرة البصرية والتعليمية من خلال تدوين الكلمة الخاصة بكل بطاقة عليها.

7. لعبة المتاهة:-

على شاكلة لعبة الألغاز تعد لعبة المتاهة من أفضل الألعاب التي تعزز من تنمية مهارات الأطفال 5 سنوات فيما فوق، حيث تحفز الذهن وتنمي مهارات حل المشاكل والعقبات التي يتعلم الطفل المرور بها خلال سعيه للوصل ما بين نقطة البداية ونقطة النهاية من تلك المتاهة.
ومن الممكن تدوين الأرقام والحروف عبر تلك المتاهة حتى يمكن لطفلك تتبعها، وبهذا تتعزز مهاراته التعليمية والإدراكية بشكل تدريجي.

8. لعبة العد:-

إذا رغبت في  تنمية مهارات الأطفال 5 سنوات الحسابية من السهل تحقيق ذلك حيث يمكنك وضع صورة تحتوى على عدد من حبات التفاح وأخرى البرتقال أو أي نوع من الخضروات والفاكهة المفضلة لطفلك لتعزيز الانتباه.
وما عليك سوى وضع بعض العمليات الحسابية البسيطة على سبيل المثال ما ناتج إضافة 3 حبات من التفاح إلى 2 من حبات البرتقال وبهذا يمكنه الجمع ومعرفة الناتج، وتلك من الألعاب البسيطة التي يمكنها تنمية القدرات الذهنية للأطفال بعمر الـ4-5 سنوات.

تنمية مهارات الأطفال 5 سنوات
تنمية مهارات الأطفال 5 سنوات

9. لعبة تجاوز العقبات:-

تناسب تلك اللعبة الأطفال من كل الأعمار بل حتى إنها تصلح للكبار مع تغيير بسيط في العقبات التي يمكن وضعها حتى يتم تجاوزها. وتلك اللعبة بالتحديد من الألعاب التفاعلية الرائعة التي يمكن أن تساهم في تنمية عدد كبير من المهارات التي يحتاج إليها الطفل سواء من الناحية الإدراكية أو العقلية واللغوية والمعرفية. وتقوم في الأساس على صناعة بعض العقبات باستخدام الأدوات المتاحة من حولك نحو الوصول إلى هدف معين، بالتالي يمكنك إنشاء مسار خاص باستخدام الوسائد والطاولات والحبال والكرات الملونة بشكل بسيط. ويمكن لطفلك المرور من أسفلها أو القفز فوقها أو حتى جمع الكرات الملونة كمحاولة لإضافة المزيد من الألعاب التي سبق الإشارة إليها مسبقاً. وفي حالة رغبت من تنمية مهارات الأطفال 5 سنوات المعرفية وتعزيز الذكاء بوسعك إضافة الألغاز عبر الإجابة عن سؤال أو جمع الكلمات بالصور أو البحث عن شيء في صندوق رملي والعديد مما يمكن إضافته بتلك اللعبة.

نصائح هامة إلى كل الأمهات

إذا رغبت في تنمية مهارات الأطفال 5 سنوات يمكنك الاعتماد على أياً من الأنشطة السابقة، وننصح كذلك بالآتي:

  • من الأفضل ممارسة بعض الأنشطة في الخارج سواء في المنتزه أو ساحة اللعب الخاصة بالأطفال، حيث هذا ما يساعد طفلك على الحركة المستمرة لإطلاق العنان لما يمتلكه من طاقة.
  • كما إن هذا في نفس الوقت يساعده في التفاعل مع الأطفال الأخرين ويعزز من روح التنافس ببعض الألعاب الجماعية التي لن يتعرف عليها مطلقاً إذا ظل يشاهد التلفاز لفترات طويلة.
  • يمكن لطفلك في هذا العمر البدء في تجربة عدد من الرياضات المختلفة مثل السباحة، الكراتيه، التنس، وكرة القدم أو غيرها من الرياضات التي تعزز من المهارات الحركية عبر تعزيز قوة العضلات وكذلك من الممكن أن يجد طفلك شغفه بواحدة من تلك الألعاب.
  • والأهم دائماً السماح للأطفال بالتجربة مع تشجيعه على هذا حتى تتعزز الثقة بالنفس والمهارة في حل العقبات والمشاكل بالمستقبل.

بهذا نكون قدمنا للوالدين طرق تنمية مهارات الأطفال 5 سنوات المختلفة التي نوصي بها سواء كان داخل أو خارج المنزل وسنقدم العديد من النصائح الأخرى في المقالات القادمة.

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email

دليل المدارس المصرية

ابحث عن المدرسة واحصل علي أدق النتائج وكافة المعلومات.

ورك شيت للاطفال Worksheet For Kids
انضم إلي جروب دليل المدارس المصرية

إقرأ أكثر..

شروط مدارس STEM لعام 2021

شروط مدارس ستيم لعام 2021

مدارس STEM بتفتح أبوابها كل سنة لجميع الطلبة الحاصلين على الشهادة الإعدادية اللي بيهتموا بتطوير نفسهم في العلوم والتكنولوجيا؛ عشان تساعدهم على تنمية مهاراتهم، وتأهلهم

إقرأ الموضوع »
mood_bad
  • لا توجد تقييمات/تعليقات.
  • اضف تعليق