كيفية تعليم اللغة الانجليزية للاطفال من 2 إلى 5 سنوات

تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال من 2 إلى 5 سنوات

 

مع بداية قدرة الطفل على الكلام بنجد أهله حريصين على تعليمه فبتبدأ رحلة البحث عن كيفية تعليم اللغة الانجليزية للاطفال من 2 إلى 5 سنوات بجانب محاولتهم تعليمه اللغة العربية والمهارات المختلفة بيكونوا حريصين على تعليم الطفل للانجليزية في محاولة منهم لمواكبة العصر اللي بنعيشه ولتسهيل على الطفل التعلم فيما بعد والاستعداد لسنوات الدراسية الانتظامية.

في المقال هنتاول كيفية تعليم اللغة الانجليزية للاطفال من 2 إلى 5 سنوات بالتفصيل الطرق والإيجابيات والسلبيات وغيرها.

فوائد تعليم اللغة الانجليزية للاطفال من 2 إلى 5 سنوات

من المهم للوالدين معرفة الفوائد والمنافع اللي هتعود على الطفل لو بدأ في تعلم اللغة الانجليزية لأنها تعتبر حافز لتشجيع طفلهم على التعلم وفي دليل كيفية تعليم اللغة الانجليزية للاطفال من 2 إلى 5 سنوات هنذكر بعض الفوائد:

سهولة تعلم اللغة الإنجليزية

اللغة الإنجليزية بيكون سهل تعلمها دون عناء للأطفال في السن دا ونقدر نشبههم بالأسفنجة اللي عندها سهولة في الامتصاص للمعلومات من حولها وخصوصًا لو تم تقديم اللغة بطريقة شيقة وممتعة.

ثنائية اللغة عند الطفل

كون الطفل ثنائي اللغة دا بيخليه يتمتع بذكاء أعلى، ويفهم الأنماط والأشكال بشكل أكبر، بالإضافة إن الطفل هيصبح أفضل في تجاهل المشتتات وعنده مقدرة أعلى على حل المشكلات.

تسهيل المعرفة للطفل

بتعد اللغة الإنجليزية واحده من أهم اللغات المستخدمة في العلم والأبحاث وأجهزة الكمبيوتر وبتعتبر لغة السياحة والدبلوماسية وغيرها فبالتالي بتسهل على الطفل الاطلاع والعلم.

توسيع الإدارك

الطفل هيصبح عنده المقدرة على إدراك بطريقة مختلفة والتفكير بطريقة مختلفة عن غيره، وكون الطفل هيمتلك لغة تسهل عليه الاطلاع على بيئات مختلفة ومتنوعة هيوسع أفقه ومداركه، ويحسن من تقبله الاختلافات.

سلبيات الإنجليزية للأطفال من 2 إلى 5 سنوات

سلبيات الإنجليزية للأطفال من 2 إلى 5 سنوات

على الجانب الآخر لازم بتظهر سلبيات تعلم اللغة الانجليزية ولازم يتضمنها دليل كيفية تعليم اللغة الانجليزية للأطفال من 2 إلى 5 سنوات عشان يسهل على ولي أمر الطفل المقارنة بين المميزات والعيوب وتحديد الأنسب للطفل.

وبتظهر السلبيات في:

عدم وجود الخبرة الكافية

رغم وجود عدد من الأشخاص المهتمين بتعليم اللغة الانجليزية لكن كثير منهم لا يمتلك الخبرة الكافية والمناسبة لتعليم الطفل، لازم ننتبه إن تعليم الطفل بيحتاج مهارات خاصة وقدرة على إيصال المعلومة بطريقة مختلفة عن الأكبر في العمر.

عدم وجود حافز قوي عند الطفل

بتظهر صعوبة تعلم اللغة في حالة عدم وجود دافع عند الطفل، فمن المهم نحفز الطفل بطرق مختلفة لتعلم اللغة ونوضح له أهمية دا بطريقة مبسطة يفهمها الطفل ويستوعبها حسب سنه.

ارتفاع التكلفة

ممكن يتوفر معلم خبرة وعنده المقدرة الكافية على تعليم الطفل وتحفيزه بأساليب مبتكره ولكن بتكون التكاليف عالية ومش بمقدور الجميع تحملها.

عشان يكتمل دليل ” كيفية تعليم اللغة الانجليزية للأطفال من 2 إلى 5 سنوات ” بسلبيات تعلم اللغة الإنجليزية مهم كمان نعرف إن تعلم اللغة الثانية هيكون صعب على الطفل لو كان ضعيف في لغته الأم ويتحول الأمر بالسلب على الطفل، وكمان لازم نعرف قدرات الطفل فممكن نلاقي بعض الأطفال قدرته لتعلم اللغة أقل في المقابل بيظهر مهارة عالية في تعلم مهارت مختلفة تتناسب مع مقدرته وميوله وحبه.

طرق فعالة لتعليم اللغة الإنجليزية للأطفال في هذا السن

للوصول لأفضل إجابة على سؤال كيفية تعليم اللغة الانجليزية للأطفال من 2 إلى 5 سنوات من المهم نعرف الطفل ونفهمه ونفهم طبائع وسلوكه ومهاراته وبالتالي نعرف الطرق اللي نقدر نستخدمها في تعليم واللي تتناسب مع الطفل ودا للإنها بتختلف من طفل لآخر باختلاف شخصياتهم وبيئاتهم وقدراتهم.

ومعرفة كيفية تعليم اللغة الانجليزية للأطفال من 2 إلى 5 سنوات بتنقسم إلى تعلم أربع مهارات أساسية ورئيسية وهي:

  • الكتابة
  • الاستماع
  • القراءة
  • التحدث

تعلم أي لغة لأي سن مهما كان بيتضمن تعلم المهارات الأربعة دي عشان فعلًا الشخص دا يكون متقن للغة وقادر يفعلها ويستخدمها في حياته وبالنسبة للأطفال كل مهارة منهم طرق فعالة هنقدر ننمي بيها المهارة دي بأفضل شكل ممكن يتناسب مع الطفل وقدراته العقلية والذهنية بحيث يكون فيها تحفيز ويتقبل الطفل التعلم بكل يسر وسهولة وكأنها لعبة ممتعة بيحب يمارسها.

أولا: طرق تعليم مهارة الكتابة

من طرق التواصل اللي مهم الطفل يتعلمها هي طريقة التواصل الكتابي واحنا في طريقنا لـ كيفية تعليم اللغة الانجليزية للاطفال من 2 إلى 5 سنوات من أسس تعلم اللغة الانجليزية إتقان مهارة الكتابة وممن الطرق اللي ممكن تساعد:

لعبة ساعي البريد

خلي طفلك يكتب رسالة موجه ليك وأنت ترد عليها وكأنها رسائل بريدية وفي صندوق مخصص ليها وحسب مستوى الطفل بتكون الرسالة.

بطاقات الكلمات

مش لازم الطفل يكتب الحروف بالورق والقلم لكن ممكن يكون الكلمات وجمل باستخدام بطاقات ملونة مجرد إنه بيعيد ترتيبها بشكل صحيح.

نطق الحروف أثناء التجول

جرب تخلي الطفل يقولك حروف الكلمة اللي بيسمعها أو شافها وأنتم ماشين في الطريق أو في البيت أو في أي مكان.

كتابة أسماء الصور

وفر لطفلك صور وخليه هو يكتب اسم الحاجة اللي موجودة في الصورة قدامه، أو ممكن يكون جمل ولو بسيطة يوصف فيها الصورة حسب تمكنه من اللغة.

كتابة قصة باللغة الانجليزية

خلي طفلك يكتب قصة باللغة الإنجليزية ولو كانت بسيطة وممكن يرسم فيها صور ويسميها باسمه.

الكتابة بدون استخدام الورقة والقلم

عيشه تجربة الكتابة بغير الورقة والقلم جرب تخليه يكتب على الرمل أو على الملح أو وفر له سبورة بأقلام هيكون الأمر أكثر متعة للطفل.

ثانيا: طرق تعليم مهارة الاستماع للأطفال من سن 2 إلى 5

طرق تعليم مهارة الاستماع للأطفال من سن 2 إلى 5

من أوائل المهارت اللي الطفل محتاج يتقنها في دليل كيفية تعليم اللغة الانجليزية للاطفال من 2 إلى 5 سنوات مهارة الاستماع لإنها بتعتبر مهارة مركزية وتنميتها بيأثر بالإيجاب على باقي المهارات وبالتالي هنلاقي الطفل بيكتسب باقي المهارات بسهولة أكبر.

من طرق تعلم وتحسين مهارة الاستماع عند الطفل:

تخصيص وقت لمشاهدة الكرتون

تخصيص وقت معين لمشاهدة الكرتون لكن باللغة الإنجليزية أو بعض البرامج الخاصة بالطفل دا هيفيد الطفل في تمرينه مش بس على مهارة الاستماع لكن كمان كافة المهارات التانية لكن بطريقة مسلية ومفيدة.

تشغيل برامج باللغة الانجليزية في البيت

تشغيل البرامج باللغة الإنجليزية بدون ما توجه الطفل لاستماعها أو مشاهدته والطفل هتتنمي عنده الملكه دي حتى لو كان بشكل غير مباشر ودي من الطرق المفيدة والفعالة.

سماع الطفل نفسه

تجرب تخلي الطفل يقرأ نص ويسجله بنفسه ويرجع يسمعه بعد كده، النشاط دا هيقوي عند الطفل مهارة القراءة بالإضافة لمهارة الاستماع.

خلق أحاديث في البيت باللغة الانجليزية

خلق الأحاديث باللغة الإنجليزية في البيت أو في أثناء التنزه مثلًا لمحاولة تعويد الطفل على استخدام اللغة واستخدامها في الحياة اليومية.

الاستماع للقصص الصوتية

استماع الطفل إلى القصص الصوتية مع توفير القصة معاه عشان يقدر يتابع مع القصة وأحداثها هيساعد بشكل كبير على تحسين مهارة الاستماع عند الطفل.

الاختلاط بأفراد يتحدثون الإنجليزية

لو نوفر فرصة لاختلاط الطفل ببيئة أطفالها وأهلها يتحدثوا اللغة الإنجليزية هتكون بيئة جيدة وهيتعلم منها اللغة بجانب الاطلاع على ثقافات مختلفة وعادات وتقاليد وبالتالي توسيع أفق الطفل

ثالثا: متى يتعلم الأطفال القراءة وطرق تعليمها

أول خطوة لتعلم القراءة في دليل كيفية تعليم اللغة الانجليزية للاطفال من 2 إلى 5 سنوات هي تعلم شكل وصوت الحرف؛ لأنه من المهم إن الطفل يعرف ايه شكل الحرف سواء capital & small مع معرفة طريقة نطقه الصحيحة وتوضيحها للطفل واللي بيطلق عليها “phonetics” كمان تعليمه نطق بعض الحروف لما تجتمع زي (ch, sh ,th) وغيرهم.

من أشهر طرق تعليم الأطفال القراءة:

التدريب والتدرج

جرب تبدأ مع طفلك التدريب على الكلمات الثنائية الأول وبعدين الثلاثية وهكذا بالتدريج لحد ما يظهر تقدم في وقت قصير.

روتين ثابت

جرب تخلي لطفلك يوميًا وقت محدد للقراءة ولو كان بسيط 10 دقائق بشكل ممتع هتسهل على طفلك التعلم لأن الخطوات البسيطة المتكررة والمستمرة هي اللي بتصنع فارق.

استخدام الكتب المصورة

بيميل الطفل إلى الألوان بتجذب انتباه عشان كده ممكن توفر له الكتب اللي فيها صور ملونة، أو لو بيحب التلوين وفر له كتب فيها كلمات يقرأها مع التلوين، بالإضافة إلى قراءة القصص لأنها بتربط في ذهن الطفل وتشد انتباهه.

التعلم بالقدوة

مهم تكون عندك عادة القراءة اللي هيكتسبها منك الطفل جرب يكون في وقت مشترك تقرأ أنت وطفلك فيه بالانجليزي أو حتى وقت يشوفك فيه الطفل بتقرأ وهو بيستمع ليك بدون ما توجه ليه أمر الاستماع اقرأ في محيط جلوسه بحيث تلفت انتباهه.

البطاقات الملونة

جرب تكتب الكلمات اللي المفروض طفلك يتعلم قرائته على بطاقات ملونة وفيها رسوم ويقدر ياخدها معاه في أي مكان.

رابعا: طرق تعليم تحدث الإنجليزية للأطفال

من الخطوات المهمة في كيفية تعليم اللغة الانجليزية للاطفال من 2 إلى 5 سنوات تعلميه مهارة التحدث، من المهم نعرف إن لو الطفل كان مستمع جيد أتقن مهارة الاستماع هيكون إتقان مهارة التحدث أمر أسهل بالنسبة ليه من الأمور اللي هتساعده:

تخصيص وقت لتحدث الطفل مع أطفال مثله باللغة الإنجليزية

الأمر هيكون في متعة للطفل ومشاركة وكل ما كان الطفل وصديقه مقربين هيكون الأمر أكثر متعة وأكثر فائدة مع وجود الإشراف من الأهل والتوجيه اللي هيساعد إن الحوار يتخذ مجرى صحيح وسليم.

وصف الأشياء

جرب تخلي طفلك يبدأ بوصف المهمة اللي بيعملها والأدوات اللي بيستخدمها أو خليه يحكي لك موقف حصل معاه في يومه باللغة الانجليزية وبالتالي هتزود قدرته على تفعيل الكلمات اللي محتاجها في يومه وتكوين وتركيب جمل صحيحة مش مجرد تعلم حروف وكلمات.

ورش عملية

لو كان متاح في منطقتك ورش متخصصة في ممارسة الأطفال للغة الانجليزية متتردش تسجل ابنك فيها لأنه هيكتسب جرأة وثقة بالنفس مع الاستفادة من مخزون الكلمات اللي يعرفها وتوظيفها.

التمثيل

جرب تمثل مع طفلك مشاهد يتقمص فيها الطفل دور البطل ويكون الحوار باللغة الإنجليزية هيستمتع الطفل بالأمر وممكن تشارك أفراد الأسرة في التمثيل والحوار وهيكون نشاط جماعي مميز.

كلمة السر في كيفية تعليم اللغة الانجليزية للاطفال من 2 إلى 5 سنوات هي اللعب كل ما قدرنا نوصل للطفل اللغة الانجليزية بطريقة ممتعة ومسلية كل ما كانت استجابة الطفل والتفاعل والتعلم بشكل أفضل، لإن مننساش هو دور عمر اللعب فنستغل قدرة الطفل على الاحتفاظ بالمعلومات وبداية تكوينة ونطوع اللغة بالألعاب لتيسيرها عليه والخطوات في دليل كيفية تعليم اللغة الانجليزية للاطفال من 2 إلى 5 سنوات هتساعدك.

أما لو طفلك أظهر عدم استجابة لتعلم اللغة بأي شكل في الوقت الحالي سيبه ومتجبروش على حاجة عشان ميكرهش اللغة ويتعقد منها ومع عمر تاني ابدأ علمه بطريقة تانية تتناسب معاه.

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email

دليل المدارس المصرية

ابحث عن المدرسة واحصل علي أدق النتائج وكافة المعلومات.

انضم إلي جروب دليل المدارس المصرية

إقرأ أكثر..

  • No comments yet.
  • Add a comment