المدارس الداخلية في مصر وأهم 5 مميزات بالمدارس الداخلية

يوجد الكثير من المدارس الداخلية في جميع البلدان ولكن انظمة المدارس الداخلية في مصر  مختلفة بعض الشئ من حيث المميزات والمنح التي توفرها، فبدأت منذ خمسينات القرن العشرين وانتقلت فكرتها من الغرب خصوصا أثناء الاحتلال البريطانى لمصر واستمرت بعد انتهائه، وتعتمد على تعليم الطالب أكاديميا وتقويمه سلوكيا وتطوير مهاراته الحياتية أيضاً، حيث يستمر مكّوث الطلاب فى المدارس الداخلية بشكل كامل لا يرجع إلى بيت أهله إلا في الإجازات.

لكن مع تطور التعليم وتطوير نظمه المختلفة قلَّ عدد المدراس الداخلية فى مصر وأصبحت متخصصة للمتفوقين فى أغلب الأحيان، كما أنها تندرج تحت التصنيف العسكري أو الديني ولكن دعونا نتحدث قليلاً عن بعض مميزاها وعيوبها.

مميزات المدارس الداخلية في مصر

لا بد على الاهل قبل إلحاق أطفالهم بالمدارس الداخلية أن يعرفوا مميزاتها، فمن ضمن مميزات المدارس الداخلية فى مصر:

1- زيادة الثقة بالنفس

حيث أن نظام المدارس الداخلية يعتمد بشكل كامل على اعتماد الطالب على نفسه وأخذ قراراته بنفسه وهذا يعزز شعور التعلم وكسب المهارات في سن صغير الإنجاز مما يزيد ثقته بنفسه.

2- جعل الطالب اجتماعي

أنه يأخذ القرار بمن يصاحب ويتعامل بشكل دائم مع زملائه والمدرسين كما أنه يتأقلم مع حل المشكلات التى تواجههم بسبب المواقف الحياتية التي يتعرض لها.

3- الاعتماد الذاتي والاستقلال

تعلم الطفل مبكراً مهارات حتى يصبح مسؤول عن نفسه من بداية صحته ودراسته وجميع متطلباته اليومية مما يحدث فرق واضح في شخصيته.

4- ضبط سلوكيات الطلاب

يتعلم كيف يدير وقته ويحافظ على مستلزماته ومقتنياته وضبط مواعيد نومه واستيقاظه وكذلك التحكم فى الانفعالات والغضب وكيف ومتى يتحدث وتقويم السلوك الخاطئ الصادر منه أيا  كان.

5- التفوق الدراسي

حيث أغلب المدارس الداخلية تكون خاصة بالمتفوقين وتوفر لهم البيئة المناسبة والمساعدة للتعلم مع الإحاطة بكل سبل العلم طول الوقت لمساعدتهم بأن يكونوا نوابغ في مجالات العلم المختلفة مما يزيد في نسبة تركيزه ويمنع عنه المشتتات ليضع أهدافه ويحققها.

المزيد على موقع دليل المدارس المصرية: مميزات وعيوب مدارس مبارك كول وأهم 8 مزايا يقام عليها المشروع

 

1 2

عيوب المدارس الداخلية في مصر

كما ان لكل شىء مميزات فإن له عيوباً أيضا، يمكننا ذكر بعض عيوب المدارس الداخلية في مصر كالآتى:

1- ضغط الدراسة

إحاطة الطالب بالعلم من جميع الاتجاهات ميزة كبيرة، أيضا يشكل ضغط ذهني كبيرعلى الطلاب.

2- انطواء الأطفال

حيث يصبون كل تركيزهم على التحصيل الدراسي ولا يندمجون مع المحيطين يسبب صعوبة التواصل وتفضيلهم للانطواء وحتى بعد رجوعهم لأهلهم يكون هذا سلوكهم السائد.

3- الغربه عند الأطفال

خصوصا فى السن الصغير حيث تغير المسكن.

4- اكتساب العادات السيئة

احتمال وارد تجمع الطلاب فى المدارس الداخلية من بيئات مختلفة وخلفيات متنوعة يمكن أن يكسبهم بعض العادات والسلوك الخاطئ.

مصاريف المدارس الداخلية في مصر

كما وضحنا سابقاً أن المدارس الداخلية فى مصر قليلة جداً ومحدودة في العدد وفيها لا فرق بين طالب خريج مدرسة  خاصة أو حكومية أو لغات إلا فى المصروفات كما سيتضح، ومن أشهرها فى مصر.

مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بنين وبنات “مدارس ستيم STEM”

هي مدرسة داخلية للطلاب المتفوقين يلتحق بها الطالب بعد المرحلة الاعدادية موجودة في محافظات عديدة في مصر مثل محافظة القاهرة والإسماعيلية وكفر الشيخ والدقهلية وغيرها من محافظات مصر.

وتتبع هذه المدراس النظام العلمي فقط فى التدريس مع بعض المواد الادبية البسيطة ومواد  اللغات كاى مدرسة خاصة أو حكومية، ومن أهم مميزات مدارس ستيم للمتفوقين هو المشروع الجماعي الدوري لكل ترم حتى الإنتهاء من مرحلة الدراسة الثانوية بين الطلاب والذى يعمل على زيادة الجودة المرجوّة منها.

1521064 1

مصاريف مدارس ستيم STEM للعلوم والتكنولوجيا للبنين والبنات

تم تحديد مصاريف المدارس الداخلية في مصر لطلاب المرحلة الإعدادية من المدارس الحكومية بمقدار ثلاثة آلاف من الجنيهات.

منها ألف جنيه مصروفات أساسية للمدرسة وألفان كتأمين خاصة باللاب توب الذي يستلمه الطلاب في بداية الدراسة على أن يتم تسديد المبلغ الأخير فى بداية دخول الطالب المدرسة مع إمكانية رجوعه عند تخرج الطالب من المدرسة إلى ولىّ الأمر.

أما عن الطلاب الذين تخرجوا من المدارس اللغات أو المدارس الخاصة في مرحلة الإعدادية فقد تم تحديد مصاريف المدرسة الداخلية لهم بما يتراوح من 30 و إلى 40 ألف جنيه للعام الدراسي شاملة مصروفات الطعام والسكن للطلاب المغتربين والانتقالات في الداخل والخارج.

منح مدارس STEM ستيم للعلوم والتكنولوجيا للبنين والبنات

كذلك وتقدم المدارس الداخلية ستيم بعض المنح بالتعاون مع جهات أخرى مثل وزارة التربية والتعليم ومن أشهرها وأهمها منحة مصر الخير التي تقدر ب 40 منحة بنسبة أقصاها 50% من المصروفات للطلاب والطالبات المتفوقين.

اقرأ أكثر عن مدارس ستيم.

المدارس العسكرية

تعتبر المدارس العسكرية من أشهر المدارس الداخلية فى مصر وهى أيضًا تكون متاحة للذكور من الطلاب بجميع أنواعه وللإناث من الطالبات في بعض البرامج مثل المدرسة العسكرية للتمريض متاحة للإناث.

كما هي متوفرة  للذكور بنسبة قبول 60%، المدرسة العسكرية الجوية وهي خاصة بالذكور فقط .
المزيد على موقع دليل المدارس المصرية: طرق وأساليب تنمية مهارات الأطفال 5 سنوات

مصاريف المدارس العسكرية

تعتبر مصاريف المدرسة العسكرية بسيطة للغاية حيث لا تتعدى قيمتها عن 100 جنيه بالعام الدراسي الواحد ويلتحق بها الطلاب بعد الانتهاء من المرحلة الإعدادية ويشمل هذا المبلغ كل الأقسام المتنوعة بها .

المدرسة العسكرية الرياضية بالهايكستب

تقوم المدرسة العسكرية الرياضية بالهايكستب كل عام لاستقبال دفعة جديدة من الطلاب الماهرين بالرياضة من الذكور باختلاف أنواعها، من الصف الرابع الإبتدائي والإعدادي والثانوي بكافة المراحل الدراسية.

أماكن المدرسة العسكرية الرياضية فى مصر

كما أن المدرسة العسكرية الرياضية توجد في أماكن مختلفة من بعض هذه الأماكن:

 القاهرة (الهايكستب)

  • الإسماعيلية.
  • اسكندرية .
  • المنيا.
  • السويس.
  • أسيوط، وغيرها من الأماكن.

أماكن المدرسة العسكرية الرياضية في القاهرة

  • المدرسة الثانوية الجوية العسكرية بالنادي الأهلي في مدينة نصر.
  • مدرسة الشهيد العقيد وليد محمد محمود صادق بنين فقط فى الزيتون.
  • مدرسة التحرير المشتركة في حي مصر القديمة.
  • مدرسة روض الفرج الثانوية العسكرية بروض الفرج وعلى الساحل.
  • مدرسة الثانوية العسكرية الموجودة بشجرة مريم.
  • مدرسة ابن خلدون بنين الموجودة بحلمية الزيتون.
  • مدرسة النقراشي بنين بالزيتون.

مميزات المدرسة العسكرية

  • الالتزام وتعلم الطرق العسكرية المنضبطة والصارمة
  • ضبط وبناء شخصية قيادية تستطيع تحمل المسؤولية
  • تأهيل الخريجين للدخول للكليات العسكرية
  • دراسة كافة المناهج المعروفة مع مادة التربية العسكرية.

الألعاب المقررة بالمدارس العسكرية الرياضية بمصر

تتميز المدارس العسكرية في مصر بأنها تحتوي على كافة الألعاب الرياضية لمختلف المراحل الدراسية كلٌ بما يناسب قدرته مثل لعبة الجمباز وألعاب القوة ولعبة المصارعة كما تتيح القوات المسلحة العديد من الأساسيات العلمية والتكنولوجية والرياضية والثقافية للطلاب لمساعدتهم على تنمية القدرات والمهارات الخاصة بهم وتعطى بعض المكافآت للطلاب إذا حققوا البطولات الرياضية وكذلك جميع الملابس الخاصة بالرياضة وغيرها.

وبذلك نكون قد انتهينا من تفاصيل المتعلقة بالمدارس الداخلية في مصر وما هو النظام بها كما اشتمل الحديث على مدارس المتفوقين الداخلية والمصاريف الخاصة بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بنين وبنات “مدارس ستيم STEM”  بها سواء لطلاب المدارس الحكومية أو المدارس الخاصة واللغات وكذلك المنح المقدمة فيها.

و تطرقنا بالحديث عن المدارس الداخلية في مصر العسكرية والمصاريف الخاصة بها والمدارس العسكرية الرياضية بالهايكستب أيضاً وأماكن تواجد المدارس العسكرية فى مصر عامة وفى القاهرة خاصة مع ذكر مميزاتها والالعاب المقررة فيها، مع كل الامتنان بعموم الفائدة.

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email

دليل المدارس المصرية

ابحث عن المدرسة واحصل علي أدق النتائج وكافة المعلومات.

ورك شيت للاطفال Worksheet For Kids
انضم إلي جروب دليل المدارس المصرية

إقرأ أكثر..

شروط مدارس STEM لعام 2021

شروط مدارس ستيم لعام 2021

مدارس STEM بتفتح أبوابها كل سنة لجميع الطلبة الحاصلين على الشهادة الإعدادية اللي بيهتموا بتطوير نفسهم في العلوم والتكنولوجيا؛ عشان تساعدهم على تنمية مهاراتهم، وتأهلهم

إقرأ الموضوع »
  • سعد الدوسري
    مايو 16, 2021 في 10:10 ص

    ابني يبلغ من العمر ١٢ انهى الابتدائية هذا العام لكن مستواه جداً متدني
    ارغب في الحاقه بمدرسة داخليه خلال الاجازه الصيفية تزيد من تحصيله العلمي

اضف تعليق