الفرق بين التعليم والتعلم وأهم 3 فروق جوهرية بينهم وبين التدريب

الفرق بين التعليم والتعلم

الفرق بين التعليم والتعلم واحد من بين المواضيع التي تخص العملية التربوية، خاصة وأن البعض قد يخطئ عند الخلط بين كل منهم، حيث تحتوي العملية التربوية على مجموعة من المصطلحات والتي من الممكن أن تتشابه مع بعضها البعض من حيث الحروف، ولكنها تختلف بشكل كبير من حيث المعنى، وخلال السطور التالية سيتم عرض كل ما يتعلق بالتعليم والتعلم، وما هو الفرق بينهم والكثير من المعلومات التي تخص الباحثين والدارسين في المجال التربوي.

ما هو الفرق بين التعليم والتعلم ؟

حتى تتمكن من التعرف على الفرق بين التعليم والتعلم لابد أولا من التعرف على المفهوم الخاص بكل من التعليم والتعلم على حدى.

1- تعريف التعليم

التعليم عبارة عن عملية تفاعلية يتم خلالها نقل الخبرات بالإضافة إلى المهارات والمعلومات من المدرس إلى الشخص المتعلم، أو إلى الراغبين في التعليم بشكل عام، أو من الممكن تعريفه بكونه تلك العملية التي يتم خلالها نقل المعلومات من ذهن المدرس إلى ذهن الطلاب.

وقد نجد أن تلك العملية لا تتوقف على مكان أو زمان محدد، حيث يتمكن الشخص من التعلم على مدار الحياة وحتى الوفاة، ويتم خلاله إزالة الجهل بالأشياء التي قد كان لا يعلم عنها أي شيء قبل التعلم والحصول على المعلومات من مصدر موثوق.

بين التعليم والتعلم 1

المزيد على موقع دليل المدارس المصرية: مميزات وعيوب مدارس مبارك كول وأهم 8 مزايا يقام عليها المشروع

2- تعريف التعلم

وعلى الجانب الآخر نجد أن التعلم عبارة عن سلوك يقوم به الشخص من أجل اكتساب المزيد من الخبرات، ويتمكن الشخص من التعلم خلال العمل على سبيل المثال، والمتعلم في تلك الحالة يبحث عن الطريقة التي يتمكن من خلالها الوصول إلى مفهوم التعلم مثل المدارس أو المعاهد والكليات وغيرها من الأمثلة، وعملية التعلم لها علاقة كبيرة بعملية التعليم.

وبناء على التعريف الخاص بكل من التعليم والتعلم قد نجد أنه يوجد فروق واضحة بين كل منهم والتي تتمثل في التالي:

  • قد نجد أن كل ما يتعلق بالعملية التعليمة متواجد في التعليم والتي تتمثل في المدرس الذي يمتلك المزيد من العومات، بالإضافة إلى الطالب الذي يتلقى المعلومة المادة التعليمية أو المنهج الدراسي.
  • على الجانب الآخر نجد أن عملية التعلم لا تتطلب توافر جميع المتطلبات السابق ذكرها، ولكنها تتطلب وجود الطالب أو الراغب في التعليم فقط.
  • كما أن عملية التعليم مرتبطة بفترة زمنية معينة والتي قد تبدأ من أيام وتصل إلى سنوات مثل المراحل التعليمية المختلفة.
  • ولكن التعلم غير مرتبط بوقت على الإطلاق حيث يتمكن الإنسان من التعلم منذ اللحظات الأولي في حياته وحتى الوفاة.
  • كما أن التعلم على عكس التعليم لا يتوقف على فترة زمنية معينة أو عمر معين للدارس ولا يضع قيود على الإطلاق مثل التعليم.
  • التعلم بشكل عام من الأشياء التي لا يتم التخطيط لها ولكن ظروف العمل أو الظروف التي قد يمر بها الشخص من الممكن أن تدفعه للتعلم وكسب المزيد من الخبرات على عكس التعليم.
  • التعليم من الأشياء التي يتم التخطيط لها مسبقا، حتى يتمكن الدارس من الحصول على التمويل المناسب من أجل الدراسة في جامعة ما أو مدرسة ما.

ما هي مدارس السيمي انترناشونال

المزيد على موقع دليل المدارس المصرية:  ما هي مدارس السيمي انترناشونال

ما الفرق بين التعليم والتعلم والتدريس

بالطبع يوجد فرق كبير بين التعليم والتعلم والتدريس من حيث التعريف الخاص بهم والخصائص التي تخص كل عملية منهم على حدى، ومن الممكن التعرف على الفرق بين التعليم والتعلم والتدريس من خلال التالي:

  1. قد نجد أن التعليم عبارة عن تغيير ثابت في سلوك الفرد أو الخبرات الخاصة به، نتيجة القيام بنشاط ما وليس نتيجة النضج أو الظروف العرضية التي يمر بها الإنسان، والعمل على تطوير النفس من خلال الخبرات التي يمر بها الشخص.
  2. والتدريس عبارة عن عملي قد تم التخطيط لها مسبقا من قبل المعلم، ومن الممكن أن يقوم بها الفصل الدراسي، أو الحرم الجامعي على سبيل المثال أو خارجها من أجل تحديد مجموعة من الأهداف.
  3. وعلى الجانب الآخر نجد التعليم وهو عبارة عن عملية مخطط لها مسبقا ومقصودة ومن الممكن أن يكون عملية غير مقصودة تتم داخل المؤسسة الدراسية أو خارجها، خلال وقت معين يقوم به المعلم أو أي شخص آخر بهدف مساعدة الطلاب على الفهم والتعلم.

ما الفرق بين التعليم والتعلم والتدريب

عند المقارنة بين التعليم والتعلم والتدريب قد نجد أنه يوجد فرق واضح بين كل منهم من حيث السلوك المتبع من قبل المعلم أو الدراس خلال تلك المراحل المختلفة، وقد تتضح الفروق بين التعليم والتعلم والتدريب من خلال التعريف الخاص بكل منهم وهو على النحو التالي:

  • قد نجد أن التعليم يهدف إلى تغيير السلوك الدائم في حياة الفرد من خلال المعرفة، ولكن التدريب يهدف إلى كسب الشخص مهارة معينة، بينما نجد أن الهدف من التعلم هو اكتساب المعرفة.
  • التعليم عبارة عن نظام رسمي للتعلم مربوط بفترة زمنية معينة، بينما التعلم يكون في أي وقت وفي أي مكان، والتدريب الهدف منه هو جعل الشخص ماهر في الوظيفة التي يقوم بها.
  • خلال مرحلة التعليم والتعلم لا يكتسب الشخص المعرفة بمنتهى السرعة مثل مرحلة التدريب التي تكسب الشخص المفاهيم والكثير من المعلومات في أسرع وقت.
  • في الكثير من المهن قد لا يكون التعليم والتعلم غير كاف على الإطلاق، ولكن التدريب قد يصبح كافي من أجل العمل في مهنة ما.

الفرق بين التعلم والتعليم في علم النفس التربوي

بالنسبة إلى علم النفس التربوي فقد نجد أنه يوجد فروق عدة بين التعليم والتعلم، ويمكن الفرق بين التعليم والتعلم بالنسبة إلى علم النفس التربوي في التالي:

الفرق بين التعليم والتعلم من حيث الهدف الأساسي

حيث نجد أن الهدف الأساسي من العملية التعليمية هو القدرة على نقل المعرفة والقدرة على مراقبة التغيرات التي تحدث في سلوك المتعلم، بينما نجد أن التعلم يهدف إلى فهم المزيد من المعلومات التي تخص الحياة وهنا نجد المعلم يقوم بشرح ما يعرفه من معلومات، والمتعلم يسعى للحصول على معلومات جديدة خلال التعلم.

من حيث الخبرة

التعليم يمتلك مستوى أعلى من الخبرة حال مقارنته بالتعلم حيث نجد أن التعليم يتضمن الكثير من المعلومات التي تجعلك أكثر خبرة في مجالات عدة.

من حيث الفضول

قد نجد أن التعليم يجعل من الشخص فضولي إلى حد كبير، ودائما البحث عن كل ما هو جديد بينما نجد أن التعلم يعتمد على اكتساب المهارات التي من الممكن كسبها من المحيطين بك وقد نجد أن التعلم من المهارات التي يشترك بها الإنسان مع الحيوان، ولكن التعليم من الأشياء المختصة بالبشر فقط.

من حيث ردود الفعل

يساعد التعليم الإنسان بشكل كبير في ملاحظة السلوكيات الجيدة والسلوكيات الغير جيدة التي تطلب التغيير، ولكن عملية التعلم قد تقوم بجعل الإنسان أكبر قدرة على فهم التعليقات على تلك السلوكيات والقدرة على تغييرها.

من حيث الوعي

التعليم هو قدرة الأشخاص على تعليم الآخرين وهو ما يتطلب الوعى والإدراك على حد سواء، والتعلم فالمقصود به أن يستمر الشخص في التعلم طوال الحياة سواء إن كان الأمر يتم بوعى أو بدون وعى.

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email

دليل المدارس المصرية

ابحث عن المدرسة واحصل علي أدق النتائج وكافة المعلومات.

ورك شيت للاطفال Worksheet For Kids

فصول السنة ورك شيت – Seasons Worksheet

سنتعرف علي فصول السنة الاربعة بالترتيب (الشتاء – الربيع – الصيف – الخريف) و سنتعلم و نتعرف علي حالات الطقس من خلال صورة موضحة لكل

وسائل النقل ورك شيت – Transports Worksheet

لنتعرف علي وسائل المواصلات المختلفة واسمائها باللغة الانجليزية و اشكالها و يتعلمها الطفل بداية من سن ال٣ سنوات من خلال وسائل النقل ورك شيت –

انضم إلي جروب دليل المدارس المصرية

إقرأ أكثر..

mood_bad
  • لا توجد تقييمات/تعليقات.
  • اضف تعليق