مميزات وسلبيات الفصول الافتراضية

دائمًا ما نرى العالم في تطور مستمر في مجالاته التكنولوجيا كافة، وهذا التطور يحصل بسبب الحاجة إليه بالطبع فهو لخدمة الناس وتحسين حياتهم وتوفير الوقت والجهد عليهم.

ومن أهم هذه التطورات التي شعرنا بها هذه الفترة هي الفصول الافتراضية حيث أتاحت الفرصة أمام التعلم في ظروف كانت صعبة على البعض، فجائحة كورونا كان له أثرٌ كبير على ظهور الفصول الافتراضية بصورة كبيرة بين مجتمعات التدريس، ولكن الفصول الافتراضية ليست جديدة بل هي معروفة من زمن، سنتعرف على تاريخها وتعريفها وأيضًا مشاكل الفصول الافتراضية ومعوقات التدريس الافتراضي فيما يتضمنه مميزات وسلبيات الفصول الافتراضية.

 

مميزات وسلبيات الفصول الافتراضية

تعريف الفصول الافتراضية

الفصل الافتراضي هو مصطلح يُطلق على عملية التعلم الافتراضية عن بعد، حيث يكون مثله مثل الفصل العادي في المدرسي ولكن باستخدام الإنترنت من خلال برامج مُحددة لهذا الغرض ويسمح للطلاب والمعلمين التفاعل وإنشاء عملية تعليمية متكاملة من خلاله، يتم استخدام الإنترنت والبرامج الحديثة المُساعدة على ذلك ويتم إعطاء دروس افتراضية على الإنترنت كما في الفصل تمامًا.

يمكن إعطاء دورات تدريبية كذلك وعمل مؤتمرات بين الشعوب وبعضها كما رأينا اجتماعات الرؤساء والوزراء من خلال الإنترنت، فالفصل الدراسي الافتراضي يتيح التعاون والتواصل بشكل سهل وبدون أي تعقيدات ويوفر الكثير من الجهد والوقت لكلا الطرفين المُعلم والمُتعلِّم وتمر الفصول الافتراضية بكثير من المعوقات وسنعرف في نهاية المقال بعضًا من مميزات وسلبيات الفصول الافتراضية.

متى أول مرة ذُكر فيها “الفصول الافتراضية”؟

مصطلح الفصول الافتراضية ذُكر أول مرة في ورقة بحثية تحمل عنوان “الفصل الافتراضي” أو Virtual classroom بواسطة العالم ستار روكسين هيلتز في عام 1986 والورقة البحثية كانت تتحدث عن إمكانية استخدام الكمبيوتر ووسائل الاتصالات الحديثة في التعليم حيث كتب:

“هل حقًا يُمكننا أن نبني فصلًا دراسيًا افتراضيًا، يضم اتصالًا تفاعليًا ومساحة تعلم داخل أنظمة الكمبيوتر”.

أول مرة تم استخدام الفصول الافتراضية فيها:

تم ذلك في خريف سنة 1996 بواسطة منظمة [email protected] حيث اعتمد عليه أكثر من 19,000 ألف طالب وطالبة من مختلف بلدان العالم للتعلم والتواصل على الإنترنت.

أشهر برامج الفصول الدراسية

الحاجة هي أم الاختراع كما يقولون ولذا كان لزامًا على مبرمجي التطبيقات أن يصنعوا برامج لتساعد في عملية الفصول الافتراضي وأيضًا بسبب جائحة كورونا واضطرار أغلب طلاب العالم للزوم منازلهم وعدم الخروج فكانت شهرة هذه البرامج التي أصبح يعرفها معظم الطلاب الآن حول العالم لأنها ساعدتهم كثيرًا في فصولهم الدراسية الافتراضية وهي كما يلي:

برنامج زوم Zoom

برنامج زوم أصبح من أشهر برامج التعليم باستخدام الفصول الدراسية حيث إنه سهل للجميع ويمكن لأي طالب مهما كان سنه أن يتعامل معه ويحضر عليه دروسه وكما فيه من مميزات كثيرة مثل:

  • التواصل المرئي أو الصوتي بين الطرفين.
  • امكانية إدارة الحصة بسهولة من قبل المُدرس.
  • يتم عرض المادة التعليمية للطلاب بشكل مميز جاذب غير تقليدي.
  • يمكن للحصة أن تسع عددًا كبيرًا من الطلاب.
  • سهولة تسجيل الحصة لسماعها فيما بعد مرة أخرى.
  • يمكن إنشاء نشاطات مختلفة كثيرة ممتعة بين المعلم والطلاب.
  • يوجد بورد تفاعلي للقضاء على الملل وأخذ فترات راحة.

برنامج مايكروسوفت تيمز Microsoft teams

قامت شركة مايكروسوفت الشهيرة بمواكبة التطور وعمل برنامج مهم جدًا للفصول الدراسية حيث انتشر بشدة في خلال سنة بسبب استخدامه من قبل الكثير من الشركات والجامعات والمدارس لما له من مميزات كثيرة تشبه كثيرًا مميزات برنامج زوم.

برنامج جوجل كلاس روم Google Classroom

هي خدمة مقدمة من شركة جوجل الشهيرة تخدم فيها الطلاب بطريق مميز ممتع حيث له كثير من المميزات وتستخدمه الكثير من المؤسسات حول العالم حيث قامت جوجل بالتعاون مع عدد كبير من البلدان ومميزاته لا تختلف كثيرًا عمن قبله ولكنه يعتبر خيارًا أفضل تفاعلية وأكثر استخدامًا بشكل واسع.

والآن سنتحدث عن مميزات وسلبيات الفصول الدراسية لأنه من الطبيعي أن يكون كل شيء له طفراته وعيوبه كما له مميزاته المهمة.

مميزات وسلبيات الفصول الافتراضية

كما نعلم جميعنا فلا بيت الآن يخلو من جهاز إلكتروني حديث إما أن يكون هاتفًا حديثًا أو جهاز كمبيوتر أو لاب توب وأغلب هذه الأجهزة تكون متصلة بالإنترنت بشكل شبه مستمر لذا كانت فكرة الفصول الافتراضية مهمة لأطفالنا وأولادنا ليتعلموا من المنزل ويستغلوا وقتهم على هذه الأجهزة في أمور مفيدة لهم كالتعلم.

مميزات الفصول الافتراضية

1- الفصول الافتراضية موفرة جدًا للوقت والمال

كم يأخذ أولادك وقتًا في الذهاب للمدرسة والرجوع منها؟
كم يصرف أولادك في يوم مدرسي؟
بالتأكيد هناك وقت ومال كثير يمكن توفيره باستخدام الفصول الافتراضية، ففيها يجلس الولد مُرتاحًا في بيته وهو شيء مهم في وقت جائحة كورونا ويساعد كثيرًا على التباعد الاجتماعي المرغوب فيه من الحكومات

2- الفصول الافتراضية مريحة

في وقت فائت كان إذا فات أحدنا محاضرة يبحث كثيرًا عن شخص ما كتبها لينقلها منه ويعاني لكي يجد هذا الشخص ولكن مع الدراسة الافتراضية أصبح الأمر مختلفًا وأكثر راحة.

حيث إن التعليم الافتراضي مرن جدًا وغير مُقيد بغياب أو عدم حضور أو عدم تأخر فإن كان هناك تأخر يمكنك مشاهدة المحاضرة أو الحصة مرة أخرى بعد انتهائها فلا تُفوت عليك شيئًا، أيضًا يكون نظام الاختبار مريحًا وسهلًا ويمكنك التقدم له أكثر من مرة في بعض المدارس.

3- تكلفة بسيطة مقابل نتيجة كبيرة

حيث إنه لا يتطلب صرف مبالغ طائلة بهدف التعلم وأخذ شهادة فالتعليم الافتراضي والفصول الافتراضية توفر الكثير من الأموال على المدارس وعلى المدرسين وأيضًا على الطلاب وأولياء أمورهم، فالمعلمون ليسوا بحاجة الآن إلى أدوات تدريسية مادية كالأوراق والملازم والأقلام، كما وفرت للطلاب شراء كل أدوات الدراسة التي تُكلف أهلهم الكثير.

4- الامتحانات مُطورة ونتيجتها سريعة

كنا في وقت ما فائت نمتحن على الورق وما زلنا ولكن هذا يأخذ وقتًا كبيرًا منا للذهاب إلى المدرسة والكلية والامتحان ومن ثم الرجوع والانتظار أيامًا كثيرة وشهورًا كي نرى نتيجة امتحاننا، وهذا عكس الامتحانات الإلكترونية فنتيجتها سريعة وهذا شيء يُحسب لها بالتأكيد.

سلبيات الفصول الافتراضية

كما قلنا فلن تجد شيئًا لامعًا بدون غبار عليه فلا بد من وجود عيوب وضريبة تدفعها مقابل أي شيء فهذه سلبيات الفصول الافتراضية:

1- الصعوبات الفنية عند المعلمين والطلاب

هناك من المدرسين من هم ليسوا بخبرة في مجال الإنترنت والتكنولوجيا فهم معتادون على الطريقة التقليدية وقد يكون المعلم ذا خبرة كبيرة في مجاله وبسبب صعوبات استخدام الإنترنت يسبب عدم نفع كبير للطلاب، أيضًا بعض الطلاب ليس عندهم قابلية للدخول على الإنترنت بشكل مستمر وبعضهم لا يستطيع تحميل برامج التدريس ولا يستطيع دخول الحصة أحيانًا إلا بمساعدة من أحد والديه، لكنها أشياء يمكن الاعتياد عليها مع الوقت.

2- ليس هناك تفاعل كبير بين المعلم والطلاب

لأنه أحيانًا يكون الفصل الافتراضي عبارة عن صوت فقط حيث يشارك المعلم المادة المطروحة، ويقوم بشرحها باستخدام الصوت فقط وكذلك الطلاب أحيانًا بل كثيرًا لا يفتحون الكاميرا إما بسبب الإحراج أو بسبب الخوف أو الرهبة، على عكس التدريس التقليدي فهذا شيء يُحسب على الفصول الافتراضية.

3- صعوبة التحكم في الطلاب

أحيانًا تكون الحصة مليئة بالطلاب ولا يستطيع المعلم التحكم في كل هذا العدد الكبير وقد يؤثر هذا على الحصة فقد يفتح أحد الطلاب الميكروفون ويتكلم ويشوش على الحصة ولا يدري المعلم إن كانت خبرته قليلة من هو وكيفية إغلاق المايك.

بالطبع مميزات وسلبيات الفصول الافتراضية متفاوتة على حسب كفاءة المعلم والطلاب، ويجب على كل مؤسسة تعليمية إمداد العلم بالأمور الفنية كي يحسن من خبرته بالبرامج التعليمية الافتراضية هذه، وأيضًا مساعدة الطلاب وإفهامهم كيفية استخدامها ووضع قوانين وقواعد محددة لهم كي يسير الفصل الافتراضي بأحسن صورة ممكنة.

اقرأ أيضا

هل التعليم عن بعد أكثر فاعلية من التعليم التقليدي

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email

دليل المدارس المصرية

ابحث عن المدرسة واحصل علي أدق النتائج وكافة المعلومات.

ورك شيت للاطفال Worksheet For Kids

فصول السنة ورك شيت – Seasons Worksheet

سنتعرف علي فصول السنة الاربعة بالترتيب (الشتاء – الربيع – الصيف – الخريف) و سنتعلم و نتعرف علي حالات الطقس من خلال صورة موضحة لكل

انضم إلي جروب دليل المدارس المصرية

إقرأ أكثر..

mood_bad
  • لا توجد تقييمات/تعليقات.
  • اضف تعليق